سمير بشوال من صفاقس: ضرورة تطوير منظومة النقل لتعزيز الصادرات نحو السوق الافريقية

سمير بشوال - كاتب الدولة للتجارة الداخليةأكد كاتب الدولة للتجارة الداخلية، سمير بشوال، ضرورة إرساء استراتيجية وطنية واضحة لتطوير منظومة النقل على المستوى اللوجستي والبنية الأساسية لتعزيز الصادرات والمبادلات التجارية للبلاد نحو السوق الإفريقية خلال السنوات القادمة.

واعتبر بشوال، خلال ملتقى حول “أهمية القارة الإفريقية بالنسبة لتونس لتطوير صادراتها ومبادلاتها التجارية والمعوقات الأساسية التي تحول دون ذلك”، انتظم، الاربعاء بصفاقس، ببادرة من مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، أنه “لا جدوى من إبرام اتفاقيات تجارية مع أي بلد دون وضع استراتيجية وطنية لتطوير خطوط النقل البحرية والبرية لاكتساح مزيد من الأسواق الإفريقية”.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، كمال كمون، أن أبرز إشكالية تعترض المؤسسات التونسية المصدرة هي تكلفة نقل السلع المخصصة للتصدير التي تكبدها خسائر ما بين 25 و30 بالمائة، وهو ما يؤثر سلبا على قدراتها التنافسية.

ودعا في هذا السياق، الدولة وأصحاب القرار الى ضرورة مزيد الاستثمار في تطوير منظومة النقل لتعزيز الصادرات التونسية نحو السوق الافريقية.

ويعمل مجلس الأعمال التونسي الإفريقيـ الذي تأسّس منذ سنة 2016، خاصة، على دعم ومرافقة المؤسسات التونسية المصدرة نحو السوق الإفريقية حتى بلوغ رهانها المنشود.

وات

قد يعجبك ايضا