صفاقس: وقفة احتجاجية لعدد من الطلبة للمطالبة بإرجاع مناظرة “الكاباس”

مقر ولاية صفاقسبدعوة من الاتحاد العام التونسي للطلبة، نفّذ، ظهر اليوم الاربعاء، عدد من الطلبة وقفة احتجاجية أمام ولاية صفاقس، وذلك على خلفية إلغاء مناظرة “الكاباس” وتوحيد الإجازات دون استشارة وتشريك المنظمات الطلابية النقابية كشريك فاعل في الجامعة التونسية، وفق ما أفاد به عدد من المحتجين في تصريحات متطابقة.

وأوضح ممثل الطلبة بمجلس جامعة صفاقس عن الاتحاد العام التونسي للطلبة، خالد عويشاوي، أن المطالبة بإرجاع مناظرة “الكاباس” ليس لغاية “الكاباس” في حد ذاته وإنما كمناظرة وطنية يجب احترام مقاييس الكفاءة والشفافية خلالها في انتداب الأساتذة.

واعتبر عويشاوي، في سياق آخر، أن قرار سلطة الإشراف القاضي بتجميد أجور الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين المنضوين تحت اتحاد “إجابة”، يعدّ مجحفا وقمعيا ومن شأنه تعميق الأزمة داخل الجامعة وسيدفع الطلبة ثمنه غاليا، وفق تعبيره.

وأعرب عن أمله في حلحلة هذه الأزمة قريبا بين وزارة التعليم العالي واتحاد “اجابة” لتفادي السيناريو الذي عاشه الطلبة الجامعة التونسية خلال السنة الفارطة، مؤكدا انتصارهم يبقى للطلبة والجامعة العمومية وليس لاتحاد “اجابة” او الجامعة العامة لنقابة التعليم العالي والبحث العلمي المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل.

يشار إلى أن وزارة التربية قد افادت بيان أصدرته، أمس الثلاثاء، بأنه بإمكان الناجحين في مناظرة البكالوريا هذه السنة اختيار اختصاص “الاجازة وماجستير التربية والتعليم” كتوجيه في للدراسة في الجامعات التونسية للسنة الدراسية 2019 -2020، وذلك في إطار اضفاء معايير الجودة على المنظومة التربوية في اطار التعاون بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بهدف تمهين التدريس.

في المقابل، أكد الاتحاد العام لطلبة تونس أمس رفضه للمشروع الذي يقرّ انتداب طلبة ممن تلقوا تكوينا في اختصاص الاجازة وماجستير التربية والتعليم للتدريس دون غيرهم من باقي الطلبة المتخرجين من التعليم العالي داعيا الى اقرار الانتداب باعتماد آلية مناظرة “الكاباس” ومنتقدا ما اعتبره توجه وزارة التربية لوقف الانتداب والغاء مناظرة “الكاباس”.

هذا وستنظم التنسيقية الوطنية لـ”رجع الكاباس” يوم غد الخميس مسيرة وطنية بتونس العاصمة، ووقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية للمطالبة بعودة مناظرة “الكاباس”.

وات

(الصورة للتعبير)

قد يعجبك ايضا