عبد الوهاب بن عياد: قصة نجاح عصامي أصبح أحد أهم رجال الأعمال في تونس

مجموعة بولينا القابض - عبد الوهاب بن عياد

ولد عبد الوهاب بن عياد  بصفاقس في 8 أفريل 1938.

هو أحد أهم رجال الأعمال والاقتصاد الذين عرفتهم بلادنا منذ الفترات الأولى من الإستقلال ترك الراحل بصمة نوعية ومنفردة في التطور والنمو الإقتصادي ببلاده. هو مؤسس قطاع الدواجن الحديثة في تونس الذي أنشأه منذ سنة 1967، أحدث ثورة في العادات الغذائية للتونسيين (الذين كانوا تاريخيا يعتمدون اساسا على اللحوم الحمراء) .

وحاز على شهادة في الهندسة الفلاحية من تولوز بفرنسا. عند رجوعه من فرنسا إشتغل لسنوات قليلة مهندسا فلاحيا، بوزارة الفلاحة، ثم ارتأى أن يبعث مشروعا خاصا لتربية الدواجن، بجهة مرناق، بمساعدة مالية من والده برأس مال يبلغ 15 ألف دينار. هذا المشروع الذي كان يخالج ذهنه، منذ كان طالبا في جامعة تولوز، و قد سانده في طموحه رجال أبرار كانوا رفقاء دربه و سنده المتواصل و هما محمد بوزقندة و المرحوم عبد الحميد بوريشة و توفيق بن عياد و المرحوم محسن القلال و المرحوم الهادي بريني.

معه ولدت بولينا، وتمكن الراحل عبد الوهاب بن عياد من جعلها “مدرسة للحياة” و “شركة صديقة للبيئة” و ” شركة مواطنية” بإمتياز، فقد سجلت مند نشأتها تعاقب عشرات الآلاف من المنتسبين لصفوفها، وانتجت أجيالا من المهارات المتشبعة بالمبادئ السامية وثقافة بولينا المبدعة والخلاقة. وتطورت المشاريع، واحدا تلو الآخر، في مجالات عدَّة، حتى بلغت اليوم، ما يناهز 108 شركة داخل البلاد وخارجها، تشغَّل حاليا، بصفة مباشرة وغير مباشرة، ما يقارب 25 ألف عاملا وإطارا، من أبناء الوطن وتنشط في كافة المجالات الاقتصادية: فلاحة وصناعة وسياحة وخدمات إعلامية والتكنولوجيات الحديثة وغيرها من القطاعات الأخرى. مجمع بولينا poulina وهو المجمع الاقتصادي اللأول بالبلاد برأس مال يناهز 900 مليون دينار سنة 2010 ثم ارتفعت العائدات خلال سنة 2021 لتصل إلى 2.88 مليار دينار. 

مجموعة بولينارأس عبد الوهاب بن عياد مدير هذا المجمع و في إدارة سنة 2008 تم تمرير  المجمع للسيد كريم عمار. وفي سبتمبر 2012، انتمى إلى مجلس الإدارة للبنك المركزي التونسي.

توفّي رحمه الله مساء يوم الخميس 4 أفريل 2019.

الشركات التابعة لبولينا
الشركات التابعة لبولينا
قد يعجبك ايضا