روضة العبيدي : ناحية صفاقس اصدرت اول حكمٍ في تونس والمتعلق بالقضاء على التمييز العنصري

روضة العبيديأكدت القاضية روضة العبيدي، رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر في تصريح لـ”آخر خبر أونلاين” اليوم، الأربعاء 6 فيفري 2019، أن الحكم الصادر في حق المرأة التي وجهت لها تهمة الإعتداء العنصري على مدرس هو أول حكم في تونس منذ المصادقة على القانون المتعلق بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري يوم 9 أكتوبر 2018.

وثمنت العبيدي أهمية تطبيق القانون، مشيرة إلى أن التوجه العام للتونسيين هو مناهضة التمييز العنصري وأنه من الضروري معاقبة كل مرتكب لمثل هذه الأخطاء بإعتبار أنه غير مسموح به.

كما أكدت العبيدي ضرورة تطبيق القوانين بصرامة حتى يفهم المواطن أن هناك خطوطا حمراء من الضروري ألا يتجاوزها “بالتالي فإن هذا الحكم يلخص دور دولة القانون بإعتبار أننا في دولة تحترم حقوق الإنسان وتطبق الحقوق والحريات”.

يشار إلى أن الحكم الصادر بمحكمة الناحية بصفاقس أمس الثلاثاء هو الأول من نوعه في محاكم الجهة، وفق ما أكده الناطق الرسمي بإسم محاكم صفاقس مراد التركي لـ”آخر خبر أونلاين”.

جدير بالذكر أن المحكمة المذكورة قضت بشهرين سجنا في حقّ المرأة التي تهجّمت وإعتدت على معلم بمدرسة القومية بن سعيد بصفاقس ونعتته بأوصاف عنصرية على خلفية بشرته السوداء، وخطية بـ100 دينار من أجل هضم جانب موظف عمومي.

كما قضت المحكمة بالسجن لمدة 3 أشهر وخطية بـ 300 دينار من أجل صدور قول يتضمن تمييزا عنصريا مع إسعافها بتأجيل التنفيذ في ما زاد عن مدة إيقافها، فيما أصدرت المحكمة حكما بعدم سماع الدعوى في حق زوج المتهمة.

من جهة أخرى، رفضت المحكمة الدعوى المدنية التي رفعها المعلم المتضرر.

قد يعجبك ايضا