صفاقس: من هو فتحي العيادي الفائز بمقعد في البرلمان عن حركة النهضة ؟

فتحي العيادي - حركة النهضة -صفاقس

 

ولد فتحي العيادي في 17 أفريل 1964، هو سياسي تونسي وقيادي بارز في حركة النهضة ورئيس مجلس شوراها بين 2012 و2016.

بدأ فتحي بن نصر العيادي دراسته الإبتدائية في مدرسة الشوشة قرية العيايدة من معتمدية منزل شاكر ولاية صفاقس، ثم انتقل بعد ذلك لدراسة الثانوي في معاهد صفاقس، تحصل على الباكالوريا بمعهد 9 أفريل.
دخل المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس اختصاص مهندس أول، كما ساهم في تاسيس الاتحاد العام التونسي للطلبة ونشط في الاتجاه الاسلامي بالجامعة.

سنة 1987 اضطرته المضايقات والمتابعة الامنية الي التغيب عن العديد من الحصص الدراسية فتم رفته من مدرسة المهندسين. تحول بعدها إلى كلية العلوم بصفاقس اختصاص رياضيات، استمرت المضايقات وصدر في حقه حكم بالسجن لخمس سنوات مما اضطره للاختفاء دون ان ينهي امتحان الاستاذية.
سلك طريق الهجرة عبر ليبيا، وبعدها إلى ألمانيا، ثم دخل الجامعة ليواصل دراسة الرياضيات أين تحصل على شهادة الدراسات المعمقة في الرياضيات.
ساهم في تاسيس العديد من الجمعيات الحقوقية مثل تنسيقية 18 أكتوبر وجمعيات تعنى بالمهاجرين التونسين كجمعية المهاجر التونسي، ترأس الجمعية الألمانية التونسية للثقافة والاندماج لأكثر من دورة.

بعد الثورة التونسية، عاد إلى تونس، وباشر نشاطه الحزبي كرئيسا للهيئة التأسيسية لحركة النهضة سنة 2012.
انتخب في انتخابات 23 أكتوبر 2011 عضوا بالمجلس الوطني التأسيسي عن النهضة بدائرة ألمانيا الانتخابية و شارك في لجنة التوطئة والمبادئ العامة.
انتخب نائبا بمجلس نواب الشعب في انتخابات 26 أكتوبر 2014 عن النهضة بالدائرة الانتخابية صفاقس 1و كان عضو لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية ثم لجنة التشريع العام.

 

الطاهر باشا الكراي

قد يعجبك ايضا