لحماية زيت الزيتون من الغش والتلاعب بجودته: شركة CHO تستعمل تقنية BLOCKCHAIN

لحماية زيت الزيتون من الغش والتلاعب بجودته: شركة CHO تستعمل تقنية BLOCKCHAIN

يعود تاريخ ابتكار تقنية blockchain ( البلوك تشين)، إلى سنة 2008، وهي عبارة عن برنامج معلوماتي مُشفر يُستخدم كسجل موحد للمعاملات على شبكة الأنترنت بهدف منع اي تلاعب او تعديل او تغيير لتفاصيل وتركيبات الخدمات او المواد او غيرها من القطاعات التي تشملها تقنية البلوك تشين.

تتميز تطبيقات البلوك تشين بأنها مصممة لغرض محدَّد وجاهزة للاستخدام وبهذا يتسنى لك تحسين عمليات الأعمال على طول سلسلة القيمة. باستخدام تطبيقات البلوك تشين يمكنك تحسين جودة المنتج والتحقق منها، وتسليم المنتجات على نحو أسرع، وتنفيذ العقود بسهولة، وزيادة رضا الحرفاء.

تعتبر تقنية » البلوك تشين » تحديا رقميا يراهن عليه كل العالم وتعتمده الدول في المجالات الاكثر حساسية بالنسبة لها والتي قد تكون عرضة للتلاعب والتغيير أكثر وقد ذهبت بعض الدول على غرار اسبانيا وايطاليا في تطبيق هذه التقنية في مجال صناعة زيت الزيتون التي تعتبر اهم الصناعات الغذائية بالنسبة لاقتصادهما والأكثر عرضة لتلاعبات وتغييرات وضرب لمستوى الجودة فيه.

بالنسبة لمصنعي زيت الزيتون فإن أي محاولات للتلاعب بتركيبة الزيوت أثناء انتقالها داخل سلسلة التوريد سيتم تحديدها فورا ومنعها قبل وصولها إلى المتاجر او المحلات.
وبالنسبة للمستهلكين فإن التقنية ستوفر المزيد من الشفافية والانفتاح لطمأنتهم بأن ما يتناولونه من طعام وخاصة زيت زيتون يتوافق بالضبط مع جملة المعطيات المكتوبة على العلبة » الاتيكات ».
وتوفر » البلوك تشين » المعلومات الخاصة بالمواد الغذائية بداية من المراحل الأولى للتصنيع وحتى وصولها لأيدي المستهلك. ومن خلال استخدام الهاتف الجوال الذكي لقراءة » الكيار كود » ( QR CODe)، يمكن للمستهلك مسح هذه الأكواد عند نقطة البيع من أجل الحصول على تاريخ شامل لرحلة علبة زيت الزيتون بداية من المزرعة إلى مائدة الطعام.
وبهذه الصورة تعتبر أداة مفيدة للغاية؛ لأنها تسجل كل تفاعل يحدث للمنتج وتمنحه شهادة رقمية، ما يعني أنه لا يمكن تعديل بيانات المنتج أو التلاعب بها في وقت لاحق من قبل أي شركة تسعى إلى إخفاء أصل المنشأ وتحركات المنتج داخل سلسلة التوريد.

دخول تقنية “البلوك تشين” الى تونس

الاهم من هذا ان تونس لم تبقى بمعزل عن هذا التطور الرقمي في مجال الصناعات الغذائية وخاصة قطاع زيت الزيتون الذي يعتبر البترول الاخضر بالنسبة للاقتصاد التونسي بالنظر لعائداته العالية جدا ودوره الرئيسي في تقليص حجم عجز الميزان الغذائي وتوفير العملة الصعبة للبلاد، وقد كانت شركة CHO المختصة في صناعة زيت الزيتون وهي شركة خاصة رائدة في اعلان توجهها نحو اعتماد تقنية Blockchain في تونس وقد أعلنت عن ذلك مؤخرا خلال اجتماع عام نظمته بحضور اكثر من 500 صاحب معصرة من مختلف ولايات الجمهورية.
وقد قال الرئيس المدير العام لشركة CHO ، عبد العزيز المخلوفي أن منظومة زيت الزيتون تحتاج الى تظافر الجهود وتبادل الخبرات و المعطيات بين مختلف مكونات الانتاج.
وقد أعلن المخلوفي في ذات السياق، عن بعث فضاء افتراضي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك يجمع بين مختلف عناصر المنظومة بالجهة تحت اسم La Rencontre Des Amis Mouliniers DE CHO وذلك للم شمل أصحاب المعاصر لتبادل الأفكار والتحادث حول مشاكل القطاع والحلول المتاحة لحماية مستقبل المنظومة.

 

لقاء مجمع CHO

 

مقتطف من موقع oliveoil-business.com

قد يعجبك ايضا