لتفادي الكوارث ومجابهتها: نحو إعداد دراسة معمقة لتطوير قنوات تصريف مياه الأمطار بصفاقس

دقائق من الغيث النافع تصيب صفاقس بالشلل : استبشار الفلاحين وخيبة أمل "متجددة" من البنية التحتيةأشرف والي صفاقس أنيس الوسلاتي عشية يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019 بمقر الولاية على اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة تم خلاله تقييم تدخلات فرق اللجنة على إثر هطول أمطار غزيرة عشية يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 وخلال الـ 24 ساعة الفارطة والتي تراوحت كمياتها من 6.5 مليمتر إلى 60 ميلمتر متسبّبة في تسرّب المياه إلى عدد من المساكن وتجمّعها في عديد الطرقات والشوارع والساحات العامة.

وقد أفاد المدير الجهوي للحماية المدنية بأن فرق الحماية المدنية توجّهت الى عدد من الأحياء الشعبية والمساكن بالتجهيزات اللازمة ولا سيما مضخّات المياه، مشيرا إلى أن مختلف المصالح المكونة للجنة ولا سيما التطهير والتجهيز والفلاحة والبلديات وعدد من المقاولات الخاصة تجندت للتدخل وتصريف المياه المتراكمة.

وقد ثمن الوالي المجهودات المبذولة من قبل مختلف المصالح المكونة للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، حيث أكد بالمناسبة على مواصلة تنظيف مجاري المياه وحواشي الطرقات وقنوات تصريف المياه المستعملة ومياه السيلان خاصة بالمناطق التي شهدت تراكم مياه الأمطار.

كما أوصى والي الجهة بإعداد دراسة معمقة لتطوير قنوات تصريف مياه الأمطار التي تعتبر أحد نقاط الضعف في البنية التحتية لمدينة صفاقس وإعداد دراسة جدية لحماية الحي التعويضي من معتمدية صفاقس المدينة من تسرب المياه داخل المساكن.

وقد حضر هذه الجلسة كل من السادة المعتمد الأول وأعضاء اللجنة المعنية وعدد من المعتمدين ومن رؤساء البلديات وممثلي الإدارات والمصالح الجهوية ذات العلاقة.

قد يعجبك ايضا