اضرار الليمون على صحة الانسان … تعرف عليها

ليمونتناول الليمون بكثرة له العديد من الاضرار والاعراض الجانبية على صحة الانسان، تعرفي على اهم هذه الاضرار في هذا التقرير:

1- اضرار الليمون على الجهاز الهضمي

عند تناول الليمون على الريق فأنه يؤدي الى الشعور بحرقة الصدر أو ما يسمى بحرقة المعدة، ويكثر ذلك عند المرضى الذين يعانون من مشاكل بالمعدة مثل الارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعوية. وذلك لأن العضلة الموجودة بين المريء والمعدة تكون غير مغلقة بالشكل الطبيعي مثل غيرهم من الأصحاء فيرجع الحامض إلى المريء مرة أخرى ويصيبك بحرقة الصدر، لذلك من يريد أن يتخلص من مثل هذه المشكلة يبتعد عن شرب الليمون مع الماء بكثرة.

2- تأثير الليمون على الاسنان

الإسراف في تناول الليمون واحتكاكه بالأسنان يؤدي إلى تاكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان. من جهة أخرى تناول الليمون بكثرة يعرضك إلى الإصابة بتقرحات الفم ويؤثر سلباً على الأغشية المخاطية.

3- أضرار على الدورة الشهرية

شرب عصير الليمون خلال فترة الدورة الشهرية من شأنه أن يؤدي إلى التخفيف وانقاص من كمية الدماء النازلة، وقد يسبب في بعض الأحيان إلى قطعها، أو تأخير موعدها.

4- تهيج البشرة

عند وضع الليمون على البشرة وتعريضها لأشعة الشمس فورًا، فهذا من شأنه أن يؤدي إلى تهيجها وحرقها واحمرارها. هذا الأمر يكون مؤلما، كما أنه ستظهر بعض البقع البنية على البشرة ويؤدي إلى جفافها بسبب ذلك.

5- كثرة التبول والجفاف

في حالات نادرة، قد يكون الماء والليمون مدرا للبول. فالليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك، والمعروف بخصائصه المدرة للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى مما يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر.

6- الغثيان والقيء

يحتوي الليمون على فيتامين c والذي يعتبر من العناصر الغذائية المهمة ولكن الاكثار منه يسبب مشاكل صحية مثل الغثيان والتقيؤ واضطرابات المعدة. السبب في ذلك يعود إلى أن جسم الانسان لا يستطيع امتصاص كميات كبيرة من هذا الفيتامين فتندفع الكمية الزائدة منه في الأمعاء ويسبب الغثيان، تشنجات البطن والإسهال.

7- حصى الكلى

يستخدم قشر الليمون على نطاق واسع في الطهي، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى الكلى، وهذا لأنه يحتوي الأوكسالات، والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.

8- زيادة الحديد في الدم

نحن نعلم أن فيتامين C يشجع امتصاص الحديد في الجسم، ولكن في المقابل زيادة مستويات الحديد في الدم تؤدي الى مشاكل صحية خطيرة. ذلك لأن الجسم لا يستطيع التخلص من كمية الحديد الزائدة التي تدخل إليه، فيقوم بتخزينها في الكبد وعضلة القلب والغدد الصماء، بالاضافة الى الخصيتين عند الرجال.

9- تكرار نوبات الصداع النصفي

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن استهلاك كميات كبيرة من الليمون يمكن أن يسبب نوبات الصداع النصفي المزعجة.

السبب وراء هذه الحالة هو الحمض الأميني المعروف بالثيامين، والذي يظهر في الليمون بكميات هائلة، وهذا الحمض مسؤول عن التدفق المفاجئ للدم إلى المخ والذي بدوره يسبب الصداع النصفي.

قد يعجبك ايضا