نحو انخراط مدينة صفاقس كمدينة ابداعية ضمن منظمة اليونسكو

المدينة العتيقة - صفاقس - سورعقدت كل من لجنة تجميل المدينة ولجنة الفنون والثقافة ببلدية صفاقس يوم الاثنين 17 جوان 2019 جلسة عمل مشتركة للإعداد للملتقى والمعرض المتعلقين بانخراط مدينة صفاقس بشبكة المدن الابداعية لليونسكو وذلك بمشاركة ممثلي كل من المعهد العالي للفنون والحرف ومعهد التراث والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للسياحة وعدد من مكونات المجتمع المدني ومن الحرفيين وأصحاب المشاريع الاقتصادية في مجال صناعة الحلويات بولاية صفاقس .

ومن المرجح أن يتم ترسيم مدينة صفاقس كمدينة إبداعية ضمن منظمة اليونسكو على أساس محتوى خطة العمل الاستراتيجية لبلدية صفاقس و تأثيرها و إسهامها في تصور رؤية شاملة للاقتصاد الابداعي و كذلك مساهمتها في تفعيل أهداف برنامج التنمية المستدامة 2030.

وقد قامت لجنة تجميل المدينة بالتنسيق مع اللجان ذات العلاقة وكذلك بعد استشارة كافة الاطراف المعنية من مؤسسات وهياكل وممثلي كافة القطاعات المعنية بمجال التثمين الحضاري و الثقافي والجمالي لمدينة صفاقس بالتركيز على قطاع الحلويات la pâtisserie fine كصناعة إبداعية محلية.

كما تم التداول خلال هذه الجلسة حول نقاط القوة و نقاط الضعف في هذا الميدان بحضور حرفيين توارثوا مهنة الأجداد و عرفوا بإتقانهم و بحفاظهم على خصوصيات هذا التراث المتميز من نوعه.

وقدمت وئام شيخ روحه رئيسة لجنة تجميل المدينة تصورا لأهم المشاريع و المبادرات التي سيتم العمل على إنجاحها خلال الأربع سنوات القادمة مثل:

  • الملتقى العربي للصناعات الابداعية و الثقافية
  • برنامج مناظرة “التصميم كصناعة إبداعية تحقق الاقتصاد الإبداعي بصفاقس
  • إصدار كتاب “ابتكارات على مائدة التراث”
    و غيرها من المشاريع التي سيتم عرضها تباعا علما وان بلدية صفاقس ستنظم يوم 24 جوان الجاري ملتقى حول انخراط مدينة صفاقس كمدينة ابداعية وذلك بقاعة الافراح والمؤتمرات البلدية
قد يعجبك ايضا