ترامواي صفاقس: سنة 2020 الشروع في أشغال تحويل الشبكات وتحرير حوزة المشروع

تصاميم اولية - مترو - صفاقس

 

 

إنعقد اليوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 إجتماع مجلس إدارة شركة المترو الخفيف بصفاقس وقد خصص لتقييم نشاط الشركة خلال السنة المنقضية وضبط الأولويات والأهداف للسنة القادمة.

بالنسبة للتقدّم المسجّل في إنجاز المشروع، تعتبر سنة 2019 مهمّة جدا في مسار تجسيم المشروع بإعتبار المعطيات التالية :

1- جانفي 2019: إستكمال الدراسات التمهيدية لإدماج الخط الاوّل T1 ولفرضيات تهيئة المحطّة المتعددة الوسائط وربط منطقة تبرورة بوسط المدينة.

وقد تم عرض النتائج على الرأي العام من خلال إستشارة عمومية إمتدت من 24 جانفي إلى 09 مارس 2019 وتم نشر مضامينها والمقترحات المنبثقة عنها ضمن تقرير الإستشارة العمومية.

2- جوان 2019: المصادقة على النتائج الفنية والأخذ بمقترحات المواطنين المنبثقة عن الإستشارة العمومية لتطوير مقبولية المشروع بإعتبار القابلية الفنية والتأثيرات المحتملة على الكلفة وعلى الآجال.

3- سبتمبر 2019: المصادقة على الفرضيّة الثالثة لتهيئة المحطّة المتعددة الوسائط والتي تمثّل مكسبا مهما للمدينة من حيث تطوير منظومة النقل وتعزيز المشهد العمراني بوسط المدينة وتثمين مشروع تبرورة وفك العزلة عن منظقة تبرورة.

4- الثلاثي الأخير من سنة 2019: تركزت مجهودات فريق المشروع على 04 ملفات تمهيدا للتدخلات المبرمجة خلال سنة 2020 :

* إستكمال الوثائق الفنية النهائية للدراسات التمهيدية من خلال التصحيح والتحيين وإستكمال بعض العناصر أو مزيد التعمق في البعض منها.

ويمكن التأكيد أن المخرجات النهائية للدراسة أصبحت على مستوى عال من الجودة والدقّة والشمولية بما يمثّل أكبر ضمانة لنجاعة التدخلات القادمة.

* إستكمال الملفات الفنية لتحويل الشبكات، من خلال التدقيق في الشبكات العمومية وأنجع السبل لتحويلها.

* الشروع في إعداد قاعدة بيانات حول الأشخاص الطبيعيين والمعنويين المعنيين بالتأثيرات المباشرة والغير مباشرة لإدماج الخط وللأشغال التمهيدية والرئيسيّة من خلال جرد ميداني للمسار بالتعاون مع السلط المحليّة.

* إعداد المخطط الإتصالي للشركة خلال سنة 2020 بهدف وضع آليات إنصات وتفاعل دائم مع كافّة المعنيين بالتأثيرات المباشرة أو الغير مباشرة للمشروع.

5- تطوير هيكلة الشركة من خلال إستكمال منظومة التصرّف المندمج والشروع في إستغلالها بداية من شهر سبتمبر 2019 إضافة إلى إنخراط الشركة في المنظومة الوطنيّة ” إنجاز” لمتابعة المشاريع الكبرى.

كما تم تعزيز فريق المشروع بمهندس إختصاص هندسة ميدانية لمتابعة ملف تحويل الشبكات وإطار من الإدارة الجهويّة للملكية العقارية بصفاقس لإضفاء مزيد من النجاعة على التدخلات المبرمجة لتحرير حوزة المشروع، وجاري العمل على إضافة مختصّ في علم الإجتماع قصد متابعة المسائل الإجتماعية وتأثيرات المشروع على متساكني الجوار وعلى النشاط الإقتصادي خلال فترة الأشغال.

بالنسبة للأولويات والأهداف والتدخلات المبرمجة خلال سنة 2020 فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1- إنطلاق الدراسات التفصيليّة وإعداد كرّاسات الشروط الفنيّة مع الحرص على التسريع في طلب العروض الدولي لإقتناء العربات بإعتبار المدّة التي تستغرقها عمليّة التصنيع مقارنة بمدّة الأشغال.

2- إنطلاق الدراسات التكميلية لتهيئة مفترق باب الجبلي بإعتماد ممرات سفليّة للسيارات في الإتجاهين وإضافة مفترق ثان وإعادة تنظيم النقل والتنقل بالمفترقين.

3- إستكمال المخطط الخاص بإدارة مرحلة الأشغال لضمان نجاعة التدخلات والحد من تأثيراتها المحتملة وتأمين الحلول الفنية البديلة.

4- الشروع في أشغال تحويل الشبكات من خلال إبرام العقود مع المستلزمين للشبكات العمومية والشروع في التدخلات الميدانية.

5- الشروع في التدخلات الخاصّة بتحرير حوزة المشروع.

6- إبرام إتفاقيات وعقود التمويل لجميع مكونات المشروع تجسيما للإهتمام الدولي بتمويل المشروع.

قد يعجبك ايضا