جامعة صفاقس تبنت البرنامج النموذجي “الطالب المبادر”

جامعة صفاقستعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قريبا، اصدار منشور يتعلق بإرساء البرنامج النموذجي “الطالب المبادر” حسب ما اعلنت عنه مستشارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أميرة قرمازي، في تصريح لـ(وات)، اليوم الخميس.

واضافت قرمازي ان البرنامج يرمي الى تمكين الطلبة، في مختلف المؤسسات الجامعية، من احداث مشاريع خاصة بهم من خلال مساعدتهم على بلورة أفكارهم وتجسيدها على أرض الواقع ومرافقتهم في مختلف مراحل تركيز المشروع.

ويمنح البرنامج الجديد، حسب القرمازي، جملة من الامتيازات الرامية الى دفع روح المبادرة ودعم ثقافة الابتكار والتجديد وريادة الأعمال لدى الطلبة، مشيرة الى انها مهارات لا تقتصر فقط على تمكين الطلبة من بعث المشاريع بل من شانها ان توفر لهم المؤهلات الضرورية للاندماج بنجاح في سوق الشغل وتحسين مردوديتهم وقدرتهم على تقديم الإضافة صلب المؤسسات المشغلة.

وأوضحت أن الطالب المبادر سيتحصل على امتيازات أكاديمية، الى جانب مرافقة وتكوين حسب متطلبات المشروع المراد تنفيذه، فضلا عن توفير فضاءات عمل خاصة لتحويل المشروع من مجرد أفكار الى واقع.

ويرتكز البرنامج، الذي سيتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الاوروبي ومن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، على التعاون بين الشبكة الجامعية لمراكز المهن واشهاد الكفاءات (4c ) من جهة والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل من جهة اخرى.

وأشارت الى أن المرحلة الاولى من البرنامج انطلقت السنة الفارطة من خلال ارساء المرحلة التجريبية وسيتم مواصلة تركيز بقية مراحل البرنامج تباعا.

يذكر أن كل من جامعة قرطاج وجامعة صفاقس قد تبنتا البرنامج في مرحلته التجريبية والذي يرمي إلى دعم المبادرة والتجديد لدى الطلبة عبر تجميع الخبرات الناجحة في مجال التكوين الجامعي والريادة في الأعمال وخلق فضاء ملائم لعملية بعث المشاريع في جميع مراحلها.

(وات)

قد يعجبك ايضا