مركز الاحاطة بصفاقس: انتهاكات جسيمة في حق الطفولة .. اغتصاب و6 محاولات انتحار

اختطاف .. اغتصابعقدت صباح اليوم الخميس 25 افريل 2019 جمعية براءة لحماية الطفولة المهددة والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع صفاقس الشمالية ندوة صحفية مشتركة لعرض تقرير مفصل حول الانتهاكات الحاصلة بمركز الاحاطة والتوجيه الاجتماعي بصفاقس .

وقد تم عرض تقرير الذي تم الاشتغال عليه خلال الفترة المتراوحة بين 25 ماي 2018 الى غاية شهر افريل 2019 شمل 18 ضحية من المقيمين بالمركز (15 اناث و3 ذكور) والذين تعرضوا لانتهاكات جسيمة  في حق الانسانية والطفولة والمتمثلة في عدم توفير الاحتياجات الاساسية والاهمال وغياب الرعاية الصحية والعنف اللفظي والمادي والتحرش الجنسي ومواقعة واغتصاب.

واكد الاستاذ زبير اللوحيشي عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان انه تم استدعائهم من طرف مجلس النواب ووفد عن وزارة الشؤون الاجتماعية لعرض تفاصيل هذه التجاوزات والجرائم الحاصلة في مركز الاحاطة بصفاقس واشار الى ان هناك تجاوب ايجابي من طرف مجلس نواب الشعب وقد تم عقد جلسة استعجالية بحضور كافة الوزارات المعنية لوضع حد لهذه التجاوزات .

وصرحت احدى المقيمات السابقات (عمرها 14 سنة) انها هربت من المركز بعد ان اقيمت به لمدة شهرين وذلك بسبب التجاوزات الحاصلة فيه والمتمثلة في التحرش والعنف ورداءة في الاكل وعدم صلوحيته في بعض الاحيان لاحتوائه على اوساخ وغياب الرعاية الصحية واكدت انهم كانوا يبلغون مدير المركز بما يحصل من تجاوزات من قبل الاعوان  الا انه لم يتجاوب معهم وكان يختفي في مكتبه وبينت ان بعد هروبها من المركز لم يتصلوا بعائلتها  للاعلان عنها الا بعد 15 يوما.

ومن جهة اخرى تم رصد 6 محاولات انتحار حيث تمثلت في اقدام بعض الاطفال خلال تواجدهم بالمركز و ذلك كرد فعل على المعاملة السيئة وظروف الاقامة التي لاتستجيب لاحتياجاتهم.

ويذكر ان مركز الاحاطة والتوجيه الاجتماعي بصفاقس تم تأسيسه سنة 2013 وبدأ العمل فعليا سنة 2014 بطاقة استعاب تقدر 60 مقيما بهدف قبول واحتضان الاشخاص الذين يعيشون صعوبات اجتماعية وفاقدي السند المادي والمعنوي والاطفال والذين في حالة اهمال وكل الحالات الاجتماعية الاخرى من امهات عازبات و نساء معنفات ووضعيات اتجار.

نهى بن حميدة

قد يعجبك ايضا