هشام اللومي: النقل العمومي الجماعي يمر بأزمة مالية خانقة

هشام اللومي
اكد هشام اللومي الرئيس المدير العام للشركة الجهوية للنقل في مداخلة عبر أمواج أثير إذاعة صفاقس في برنامج “هنا صفاقس”  أن الوضع الراهن للمؤسسة بالخصوص ولمنظومة النقل العمومي الجماعي عموما، يمرّ بصعوبات كبرى تتمثل أساسا في الأزمة المالية الخانقة، نتيجة انخرام التوازنات المالية وذلك إثر تطور أعباء الأعوان والتكاليف المشطة لقطع الغيار والمحروقات وضخامة الديون المتراكمة منذ سنوات والتي تخص ديون الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والديون الجبائية وغيرها.

وأكد الرئيس المدير العام في مداخلته على ضرورة مراجعة منظومة النقل العمومي الجماعي بصفة معمقة وذلك بتكاثف كل الجهود مع السلط الجهوية والمحلية والمجتمع المدني والحرفاء لإيلائه مكانته المطلوبة والمحورية كحل جذري لإشكاليات الإكتضاظ المروري داخل المدينة وربط وسط مدينة صفاقس بمعتمدياتها وضواحيها.

هذا، وأكد الرئيس المدير العام على ضرورة تفعيل “مشروع إعادة هيكلة الشركة” لتطهير ديونها وإرساء قواعد جديدة للحوكمة، إلى جانب ضخ السيولة اللازمة في أقرب الآجال للتمكن من خلاص أجور الأعوان وإقتناء قطع الغيار ومجابهة مختلف التكاليف المشطة والأعباء المالية والبنكية المتزايدة للشركة.

كما ثمن بالمناسبة السيد هشام اللومي المجهود المبذول من قبل أعوان الشركة رغم الصعوبات وذلك من أجل ضمان ديمومة هذا المرفق العمومي كقطاع استراتيجي مهم للتنمية داخل المدينة.

وبين أيضا الدور الإيجابي للأطراف الإجتماعية والنقابية في هذا الوضع الراهن لتجاوز الأزمة المالية التي تمر بها جل المنشآت العمومية بسبب غياب السيولة والمضي قدما في إيجاد حلول عاجلة للمحافظة على مرفق النقل العمومي وذلك مع سلطة الإشراف.

المصدر TBN
قد يعجبك ايضا