رئيس بلدية عقارب يدعو  المجلس البلدي الى التصويت على تحجير تجديد استغلال المصب الجهوي للنفايات والى رفع قضية في التعويض عن التلوث البيئي


صفاقس - عقاربظل الملف البيئي في عقارب ما بعد الثورة ملفا مسكوتا عنه لنحصد وضعا بيئيا صعبا نتيجة الغبن التنموي للنظام السابق والذي تفنن في جلب كل أنواع المصبات الى معتمدية عقارب مقابل ضعف الطاقة التشغيلية لبعض المصانع والمؤسسات الملوثة نتج عنه تشكّل حراك اجتماعي مدافع عن البيئة بعد الثورة كسر حاجز الصمت المجتمعي وسط صمت رسمي مخجل، فالجميع يتفق في عقارب بان الوضع البيئي يتجه نحو مزيد من التدهور مقابل غياب أي استراتيجيا وطنية او سياسة بيئية قادرة على حماية المحيط ومنع انتشار التلوث ،وفي هذا الشأن أصدر رئيس بلدية عقارب بيان يدعوا فيه الى القطع مع كل مصادر التلوث وتحجير تجديد اتفاقية استغلال المصب تحجيرا مطلقا وذلك عبر مداولة تصدرعن المجلس البلدي خلال دورته الاستثنائية المقبلة الى جانب الحصول على التعويضات اللازمة لبلدية عقارب تحت أي شكل من الأشكال بسبب الآثار الكارثية التي تسبب فيها الوضع البيئي المتردي والتي عانى منها المتساكنون طوال السنوات المنقضية .

وفي ما يلي بيان المجلس البلدي:

أمام تفاقم تردي الوضع البيئي وما نجم عنه من نتائج سلبية على متساكني البلدية، وإزاء تحركات مكونات المجتمع المدني والتي تتطلب دعما محليا قبل أن تنتظر الدعم الجهوي والمركزي

وانطلاقا من شعورنا كمجلس بلدي بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا ومعايشتنا لتبعات المشاكل البيئية ومعاناتنا اليومية ككافة مواطني منطقتنا والذي يحتم علينا أن نكون صفا واحدا متآزرا ومتناغما لمعالجة الوضع الحالي.

وبناء على ذلك تقرر ما يلي:

– تكوين تنسيقية تضم البلدية وكل مكونات المجتمع المدني التي تعنى بالوضع البيئي لضبط برنامج التدخلات والتحركات على المستويات المحلية والجهوية والمركزية.

– إجراء جلسة عمل مع التنسيقية المذكورة وتحرير اتفاقية في الغرض يقع عرضها على المجلس البلدي في دورة استثنائية تنعقد وجوبا في أجل لا يتجاوز أسبوعين من تاريخ الإمضاء على الاتفاقية سالفة الذكر.

– توجيه نسخة من مداولة المجلس البلدي المنعقد استثنائيا إلى السيد والي صفاقس والسيد وزير الشؤون المحلية والبيئة للإحاطة والإعلام وإجراء ما يتعين في الغرض كدعوة السيد والي صفاقس لتنظيم جلسة عمل تعنى بمتابعة الوضع البيئي ببلدية عقارب والإسراع في إجراءات إيجاد موقع مراقب جديد للنفايات.

– إدراج موضوع متابعة الوضع البيئي كنقطة قارة بجدول أعمال المكتب والمجلس في جميع جلساته التمهيدية ودوراته العادية كإمكانية عقد جلسات استثنائية كلما اقتضت الضرورة ذلك.

– إحكام استغلال كل الوسائل المتاحة للإعلام والتحسيس بالتبعات السلبية للوضع البيئي بمدينة عقارب.

– تحميل رؤساء بلديات ولاية صفاقس مسؤولية إيجاد موقع لإنشاء مصب مراقب جديد والمساهمة الفعالة في حل الإشكال البيئي المتردي بعقارب.

– تحجير تجديد اتفاقية استغلال المصب تحجيرا مطلقا وذلك عبر مداولة تصدر عن المجلس البلدي خلال دورته الاستثنائية المقبلة توجه نسخة منها إلى السيد وزير الشؤون المحلية والبيئة للإعلام وإجراء ما يتعين في الغرض.

– الحرص على الحصول على التعويضات اللازمة لبلدية عقارب تحت أي شكل من الأشكال بسبب الآثار الكارثية التي تسبب فيها الوضع البيئي المتردي والتي عانى منها المتساكنون طوال السنوات المنقضية.

– دعوة وزارة الإشراف إلى تثمين المصب المراقب بعد غلقه النهائي وتشجيره كالعمل على تحويل الغازات الموجودة به إلى مصادر للطاقة البديلة والصديقة للبيئة كالإنارة، على أن تحمل كل نفقات الدراسات والإنجاز على صندوق الدولة.

– عقد جلسة عمل في أقرب الآجال مع الشركات المنتصبة بالبلدية ودعوتها لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمعالجة أسباب التلوث مع إحكام الرقابة عليها كلما لوحظ أي نوع من أنواع المساس بنظافة المنطقة وسلامة بيئتها كاتخاذ القرارات المستوجبة في الغرض.

فاخر بن عبد القادر

قد يعجبك ايضا