ذكرى تأسيس نادي برشلونة الاسباني.. 120 عاما من المجد والألقاب

فريق برشلونة الاسباني

 

يحتفل نادى برشلونة الإسبانى اليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019، بمرور 120 عاما على تأسيسه، حيث حقق العملاق الكتالونى العديد من الإنجازات والألقاب منذ تأسيسه عام 1899.

تأسس برشلونة على يد مجموعة من اللاعبين من 4 جنسيات مختلفة (السويسرية والإنجليزية والألمانية والإسبانية) بقيادة خوان جامبر, ويعد البارسا أحد ثلاثة أندية لم تهبط لدوري الدرجة الثانية الإسبانى منذ تأسيسه على غرار غريمه التقليد ريال مدريد والفريق الباسكى أتلتيك بلباو.

حقق نادي برشلونة العديد من الألقاب والبطولات على مدار تاريخه, حيث فاز بلقب الدوري الاسباني “26 مرة”, كأس ملك إسبانيا “30 مرة”, كأس السوبر الإسباني “13 مرة”, كأس السوبر الاوروبي “5 مرات”, دوري ابطال اوروبا “5 مرات”, كأس الكؤؤس الاوروبية “4 مرات”, كأس العالم للأندية “3 مرات”.

ويعد برشلونة أول نادى فى تاريخ كرة القدم يتوج بسداسية تاريخية وهى جميع البطولات التى شارك فيها عام 2009, كما يعتبر أول نادى فى إسبانيا يتوج بثلاثية تاريخية “الليغا وكأس إسبانيا ودورى الأبطال” موسم (2008-2009)، وأصبح أول نادى فى أوروبا يحقق الثلاثية مرتين فى تاريخه 2009 و2015.

بالإضافة إلى ذلك, لم ينفصل نادى برشلونة عن كونه جزء من الصراع السياسى فى إسبانيا فى ظل محاولات إقليم كتالونيا الذى ينتمى إليه بالانفصال عن إسبانيا منذ سنوات طويلة بالرغم أن هذا الأمر قد يكلفه الخروج من الدورى الإسبانى “الليغا” واللعب بدورى كتالونيا أو الانضمام لدورى آخر, وفى المقابل لو حدث ذلك سيخسر الليغا إثارته نظرا لمواجهات الكلاسيكو بين البارسا والريال والتى تحظى بشعبية كبيرة فى جميع أنحاء العالم أكثر من أى كلاسيكو آخر.

قد يعجبك ايضا