مشروع الممرات العلوية بصفاقس: خلاص حوالي 11 مليون دينار من مستحقات المقاولين

صفاقس - الممرات العلوية - حزام بورقيبة

 

أكد والي صفاقس أنيس الوسلاتي في تصريح أدلى به يوم امس الاثنين 30 ديسمبر 2019 لـ(وات) أنه “تم خلاص حوالي 11 مليون دينار من مستحقات المقاولين المكلفين بإنجاز مشروع بناء الممرات العلوية على الطريق الحزامية كلم 4 المعروفة بحزام بورقيبة بما يترجم التزام الدولة بإنجاز هذا المشروع الضخم الذي خصصت له اعتمادات تقدر بـ165 مليون دينار”.

وكان اصحاب المقاولات المكلفة بإنجاز الأقساط الأربعة للمشروع وتشمل ثمانية طرقات شعاعية (تنيور، القايد محمد، قرمدة، الافران، العين، منزل شاكر، المطار، المهدية) عبروا عن انزعاجهم في الفترة الأخيرة من تأخر صرف المستحقات ولوح عدد من منهم بوقف الأشغال.

واعتبر الوالي أنه تم التغلّب عن الوضعية الصعبة التي أدت إلى التأخير في عملية الخلاص بعد تضافر جهود عديد الأطراف ومؤسسات الدولة على الصعيدين الجهوي والمركزي ولا سيما وزارة التجهيز ووزارة المالية ورئاسة الحكومة وولاية صفاقس.

وفضلا عن أهمية عملية الخلاص بالنسبة لهذه المقاولات التونسية التي تشغل عددا لا بأس به من اليد العاملة ودورها في تعزيز الثقة بين هذه المؤسسات والدولة فإنها ستعطي دفعا جديدا للمشروع الرامي إلى مجابهة ظاهرة الاختناق المروري في مدينة صفاقس بحسب أنيس الوسلاتي الذي أكد أنه سيتم في الأيام القليلة القادمة عقد جلسة متابعة لتقدم المشروع واستحثاث نسقه و”للتخفيف كذلك من الإشكاليات الجانبية المتعلقة به” والتي كانت موضوع انتقادات وتساؤلات من قبل الأجوار والمتساكنين.

وتتمثل هذه التشكيات أساسا في تفاقم ظاهرة الاختناق المروري لمدة طويلة من الزمن في انتظار استكمال الأشغال (سنتان ونصف) وامتعاض الأجوار وأصحاب المحلات التجارية المنتصبة على جانبي الطريق الحزامية من تضرر تجارتهم وحرمانهم من حرفائهم هم أثناء فترة الأشغال وتفاقم الأمر بعد تحويل مسار التنقل إلى الممرات العلوية عند استكمال المشروع.

وبخصوص مدى تأثير الإشكاليات التي حصلت في عملية الخلاص على الآجال التعاقدية للمشروع، أكد والي صفاقس أن الأشغال سيتم استكمالها وفق هذه الآجال بحسب المؤشرات الحاصلة إلى حد الآن وهو ما يعد أمرا إيجابيا في تقديره.

وتتفاوت نسب تقدم الأشغال من قسط لآخر بحسب ما أفاد به المدير الجهوي للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية رجب عرعود “وات”حيث فاقت هذه النسب 55 بالمائة في القسط 1″على مستوى مفترقات الطريق المحلية 911 – تنيور والطريق الجهوية 81- القائد امحمد ” وحوالي 55 بالمائة بالنسبة للقسط 2 “على مستوى مفترقات الطريق الوطنية 13- منزل شاكر والطريق الوطنية 14- المطار” و10 بالمائة بالنسبة للقسط 3 “على مستوى مفترقات الطريق المحلية 923 الأفران والطريق المحلية والعين 920” و6 بالمائة بالنسبة للقسط 4 “على مستوى مفترقات الطريق الجهوية 82- المة”.

ويتوقع أن يشرع في استغلال أولى مكونات هذا المشروع ولا سيما قسطيه الأول والثاني خلال الثلاثية الأولى من سنة 2020.

يذكر أن الأشغال تتمثل في إنجاز ممرّات علويّة وتهيئة مفترقات دائريّة تحتها بالنسبة لكل تقاطعات الطريق الحزامية مع الطرقات الشعاعيّة المعنية بالمشروع وإنجاز شبكة تصريف مياه أمطار وتركيز شبكة تنوير عمومي وتركيز علامات سلامة وإشارات مرورية.

جدير بالذكر أن تمويل هذا المشروع تم في إطار ميزانية الدولة وقرض من البنك الأوروبي للاستثمار ويعلق عليه أهالي صفاقس آمالا عريضة في التقليص من معضلة الاختناق المروري التي تعاني منها الجهة.

وات

قد يعجبك ايضا