فرع التعليم الثانوي بصفاقس يقترح تأجيل إنجاز الإمتحانات الوطنية إلى حين إنحسار الوباء

امتحان البكالوريا في تونس

 

أصدر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس, بيانا عقب اجتماع له ظهر يوم أمس الخميس 30 أفريل 2020, لدراسة ما ورد على لسان وزير التربية من قرارات واجراءات فيما يتعلق بمآلات السنة الدراسية والامتحانات الوطنية.

واقترح الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس تاجيل انجاز الامتحانات الوطنية الى حين انحسار الوباء وانجازها على قاعدة التحصيل العلمي للثلاثيتين الاولى والثانية.

واعتبر الفرع الجامعي ان قرار عودة تلاميذ الباكالوريا للدراسة بداية من 27 ماي 2020 واجتياز الاختبارات بدورتيها في شهر جويلية 2020 هو قرار متسرع ومرتجل وغير عملي باعتباره لم يستند الى راي اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا حول واقع الوباء في تونس وافق انتشاره او انحساره كما انه لم يستند الى راي كل المتدخلين في العملية التربوية من مدرسين وغيرهم من الاسلاك التربوية ومديري المراكز الكتابية لامتحان الباكالوريا ومديري مراكز التجميع والاصلاح ومتفقدي المدارس الاعدادية والمعاهد كما انه لم يراع الظروف المناخية القاسية التي ستجرى فيها الامتحانات الوطنية ولم يراع اهلية التلاميذ وجاهزيتهم الذهنية والنفسية الى العودة الى مقاعد الدراسة بعد انقطاع يناهز ثلاثة اشهر.

وعبر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس عن انشغاله الشديد من التداعيات الخطيرة المحتملة لهذه القرارات على صحة وسلامة المربين والتلاميذ في ظل عدم توفر الشروط اللوجستية الموضوعية الضامنة للصحة والسلامة المهنية والضمانات العلمية الحقيقية حول انحسار الوباء في افق نهاية ماي.

وحمل الفرع الحكومة ووزارة التربية المسؤولية الجزائية والاخلاقية عن اي ضرر قد يلحق بالاسرة التربوية والتلاميذ, وطالب الفرع وزارة التربية بتشريك كل من له علاقة بالامتحانات الوطنية لاعداد خطة بديلة تاخذ بعين الاعتبار المآخذ وتراعي التطور الموضوعي للوباء في تونس.

قد يعجبك ايضا