مشروع محطة تحلية المياه بصفاقس: الصوناد تقصي الكفاءات التونسية وتتجه نحو اختيار شركة اجنبية

محطة لتحلية مياه البحر

قامت الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه ‘الصوناد’ بإبعاد كل المؤسسات التونسية من طلب عروض انجاز مشروع محطة تحلية المياه بصفاقس لتختار شركة اجنبية مقابل مبالغ مالية تجاوزت المعقول.

توجه الصوناد قوبل بالرفض من قبل لجنة الصفقات العمومية التي اعتبرت ان المبلغ الذي سيمنح للشركة الاجنبية في هذا الضرف الاقتصادي الصعب غير معقول، بل اثار أيضا رفض سلطة الاشراف بوزارة الفلاحة وعدد من الاوساط الحكومية والمهنيين في الاشغال العامة بالإضافة الى رفض عديد الاوساط داخل شركة الصوناد نفسها.

وفي هذا الصدد قال عدد من الخبراء والكفاءات لموقع تاريخ صفاقس، أن مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس من أهم المشاريع في البلاد و أن الدولة ستربح 450 مليون دينار (مليار) اذا منح المشروع لمؤسسات تونسية.

وفي هذا الاطار دعت الجامعة الوطنية للبناء ان يكون لشركة الصوناد توجه اخر يحمي مصالح تونس ويعطي القيمة لكفاءاتها وطاقاتها ويساعدهم على تحسين مستواهم، وذلك من خلال تغير صيغة طلب العروض للمشروع اما بتقسيمه لعدة أجزاء تقوم كل شركة تونس بتنفيذ كل جزء حسب اختصاصها او من خلال اشتراط ان يتم تنفيذ المشروع بشكل مشترك بين شركة تونسية واجنبية وبهذه الطريقة يصبح هناك ضمان على الأقل مساعدة المهندسين التونسيين على تطوير قدراتهم ونقل الخبرات والمعرفة.

قد يعجبك ايضا