صفاقس: نور العقربي .. المرأة الحكم .. تروي تجربتها وتحدياتها في تحكيم مباريات كرة قدم

صفاقس: نور العقربي .. المرأة الحكم .. تروي تجربتها وتحدياتها في تحكيم مباريات كرة قدم

شابة تونسية، أصيلة ولاية صفاقس، تدعي “نور العقربي” وهي طالبة تدرس بكلية العلوم بصفاقس إختصاص شبكات إعلامية، فهي في بداياتها في تسطير قصة نجاح من نوع خاص، عشقت الصافرة و الراية على البساط الاخضر، سلاحها الكارت الأصفر والأحمر، تشهر بهما في وجه المخالفين بلا تردد ، تطبق القانون بحذافير دون مجاملة أو استثناء.

“نور العقربي” نجحت في دخول البساط الاخضر، و استطاعت قيادة العديد من المباريات “رجال” من أصناف متنوعة بمختلف المعتمديات بولاية صفاقس، ولكن يبقى السؤال هل تنجح المرأة في تحكيم مباريات كرة القدم؟ وماهى الخطوات الجادة نحو تطوير اداء الحكم التونسي حسب نور ؟

وللاطلاع على تجربتها وتحدياتها في تحكيم مباريات كرة قدم، أجرينا مقابلة معها، تحدثت فيها عن بدايتها مع التحكيم وما تتوقعه في المستقبل.

كيف تدير امرأة مباراة للرجال؟

إحكام سيطرة المرأة على مجموعة اللاعبين أمر ليس هيناً، إلا أن نور العقربي لديها وصفتها السحرية، فتقول: “سيطرتي في الملعب تعود لشخصيتي وثقتي بنفسي، بمجرد نزولي للملعب أفرض شخصيتي على كل اللاعبين ولا أتردد في قراراتي ولا أسمح لأحدهم أن يفقدني تركيزي”.

كما أضافت ” أن بعض الدول لديها حكمات على أعلى مستوى من الكفاءة وأفضل من حكام رجال بكثير من حيث فهم وتطبيق القانون واللياقة والسرعة واتخاذ القرار”.

كيف أتجهتي للتحكيم ؟

لم أتجه للتحكيم إلا بعد أن شعرت أن مكاني سيكون من خلال قميص التحكيم وأن لدي المواصفات والخبرة الشخصية ، فقررت خوض التجربة ووجدت أنني أبدأ في كسب مرحلة النضج وبرز اسمي على السطح الكروي من خلال إدارتي للمباريات ، لذلك بدأت أخصص لتحكيم الكرة مساحة زمنية أكبر من وقتي عن طريق المشاهدة والدراسة والمحاضرات ، وأتيحت لي فرصة التحكيم في أكثر من مباراة “.

نور العقربي: الحكمة يجب ان تتمتع بقوة الشخصية

تقول نور : ” أي حكمة ناجحة يجب ان تتمتع بقوة الشخصية والثقافة العامة والموهبة والاجتهاد ورد فعلها السريع، لذلك أطالب الحكمات بالصبر حتى يكتسبن الخبرة والممارسة وبعدها سيكون لدينا أكثر من حكم علي أعلى مستوى الجهوي والوطني ، وتتمنى ان يتواصل الاهتمام بالحكمات لتطوير ادائهن ، واتاحة الفرصة لهن في تحكيم بطولات على المستوي الوطني “.

حلم نور

يتسع العالم لأحلام الحكمة “نور العقربي” ، فهي تحلم بأن تصل إلى مرتبة لم تصلها سيدة من قبل وأن يخلد اسمها ضمن النساء الرائدات اللاتي اقتحمن عالم التحكيم ، ” أرى مستقبلي في المجال الذي أعشقه ولن أحيد عن أهدافي.

كما اكدت في ختام الحوار أن المرأة الحكم لابد من زيادة الإهتمام بها من قبل وزارة الإشراف و السلطات المعنية الجهوية لتتمكن من زيادة خبرتها و تحقيق اهدافها.

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا