صفاقس : 12 فائزا في مسابقة احسن زيتون بكر احادي الصنف

تظاهرة جمعية الزيتونة انعقدت صباح اليوم الاربعاء 5 فيفري 2020 جمعية مهرجان الزيتونة مع معهد الزيتونة ندوة علمية بعنوان  “الاسترسال والجودة” والتي تظمنت عدة مداخلات تتعلق باهمية زيت الزيتون التونسي والامكانيات المتاحة لتصديره اضافة الى الاعلان عن الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة لافضل زيت زيتون بكر ممتاز أحادي الصنف المقامة الاثنين الماضي بمعهد الزيتونة في صفاقس و توزيع الجوائز عليهم.

وفي هذا الاطار اكدت لنا الاستاذة والباحثة بمعهد الزيتونة نزيهة قراطي كمون اختصاص (وحدة تكنولوجيا والجودة) ان هذه الندوة “الاسترسال والجودة ” لمعرفة طرق بيع وتصدير الزيتون التونسي مضيفة قولها “اذا توفرت الجودة العالية  سنجد طرق للتصدير” مهما كانت الظروف صعبة سواء في تونس او في الخارج.

واكدت نزيهة على ضرورة ايجاد اسواق جديدة لتصدير الزيت التونسي مثل ألمانيا والدول الافريقية وروسيا والصين وامريكا وذلك بعد انتاج جودة عالية من الزيت.

واشارت الى ان هذه الندوة جاءت على اثر المسابقة الثالثة التي تم اعلان عنها منذ شهرين والمتمثلة في مسابقة احسن زيتون بكر احادي الصنف والتي وقع  تقييمها يوم الاثنين 3 فيفري عن طريق لجنة تذوق زيت الزيتون  تراسها عبد الكريم لعطر وتتكون من 13 خبير من بينهم خبير يوناني وخبير اسباني والتي شارك فيها 51 متسابقا وفاز 12 متسابقا بمداليات ذهبية.

وذكرت نزيهة ان هذه المسابقة لها دور كبير في التعريف باصناف الزيتون والتي لها جودة عالية منها ( الجبالي – الكريش- الجربوعي – السيالي -الوسلاتي ..)

وبينت نزيهة قراطي كمون ان هؤلاء الفائزين ستشاركون في مسابقة دولية ستقام في ايطاليا خلال شهر ماي.

والجدير بالذكر ان تونس شهدت صابة زيت الزيتون قياسية وغير مسبوقة في المقابل عانى الفلاح مشاكل عديدة وقياسية والمتمثلة خاصة في تدني اسعار الزيتون والترويج والتصدير.

نهى بن حميدة

قد يعجبك ايضا