هناء العش الفريخة: قدمت دراسة هندسية وجيوتقنية لشبكة الترامواي بصفاقس .. تتألق بالدكتوراه في التهيئة و البيئة

هناء العش الفريخة: قدمت دراسة هندسية وجيوتقنية لشبكة الترامواي بصفاقس .. تتألق بالدكتوراه في التهيئة و البيئة

نالت المهندسة المجتهدة والمواظبة “هناء العش الفريخة”، وهي أصيلة ولاية صفاقس يوم السبت 4 جانفي الجاري، دكتوراه اختصاص تهيئة وبيئة بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس تحت عنوان” دراسة هندسية وجيوتقنية لشبكة الترامواي ( المترو الخفيف ) بصفاقس” .

هذه الأطروحة قد أشرف على مناقشتها كل من الدكتور “محمد الكسيبي” ، أستاذ تعليم عالي” ISBS”(رئيس اللجنة)، و الدكتور “محمد شورى” أستاذ تعليم عالي “ENIS” ( مقرر الاطروحة) و الدكتور “نجيب بن جامعة”،أستاذ تعليم عالي “ENIG” (مقرر الاطروحة) و الدكتور “حبيب عبيدة” أستاذ تعليم عالي “FSS” ( ممتحن ) و الدكتور “منصف الزايري”، أستاذ تعليم عالي “ENIS” (مشرف الاطروحة) .

المهندسة “هناء” قامت بتقديم دراسة هندسية لشبكة الطرقات مفصلة ومرتكزة على مواصفات تقنية عالمية توفر خارطة هندسية لجدوى إدراج شبكة مترو خفيف بصفاقس وذلك عبر إبراز خصائص كل خط في احتوائه لشبكة المترو بصفة مجزأة باعتبار وجود أجزاء لا تتحمل مرور الشبكة وأجزاء تتحمل وأجزاء اخري تتحمل مع التعديل وهي تتفاوت من حيث المسافة بالنسبة لكل خط، مع الإشارة أن خطوط تنيور وقرمدة والأفران والعين تعرف صعوبات كبرى في تحمل التراموي باستثناء خطي المطار وسيدي منصور بإمكانهما تحمل المترو ونسبة تحمل خط تونس يبلغ حولى 70 %.

كما قدمت الصعوبات التقنية التي تؤخذ بعين الاعتبار في مرحلة ما قبل الاختيار، و ذلك عبر التأكيد على ان تسطير خط الترامواي يرتبط أولا بعرض الطريق وبتوزيع البنايات الموجودة عليه.

هذا و أكدت أيضأ أن هدف هذه الدراسة يتمثل في تقديم الدراسة الجيوتقنية و معرفة الخصائص الميكانيكية للأرض على خط المترو الخفيف من طاقة وضغط التربة ونوعيتها حسب مختلف الأعماق، مع العلم السرعة التجارية المسجلة على شبكة الطرقات بصفاقس تتراوح بين 8.8 كم في الساعة و23 كم في الساعة تعكس الضروف الصعبة لحركة المرور.

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا