بإستثناء مشروع المكتبة الرقمية.. قريبا عودة النسق العادي لمشاريع التجهيز في صفاقس

صفاقس - الممرات العلوية - حزام بورقيبة

 

توقع المدير الجهوي للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بصفاقس، رجب عرعود، في تصرح أدلى به لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، عودة النسق العادي لمختلف مشاريع التجهيز الجاري تنفيذها في الجهة (الطرقات والبناءات المدنية) بنسبة مائة بالمائة، باستثناء مشروع المكتبة الرقمية المتعطل منذ مدة طويلة.

وأوضح عرعود، أن إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لعودة التنقل بين الولايات في إطار المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه على خلفية جائحة “كورونا”، سيمكن عديد العملة والإطارات من الالتحاق بحظائر مختلف المشاريع التي تعطل بعضها وعرف البعض الآخر تراجعا في النسق بسبب عدم توفر اليد العاملة اللازمة بالقدر الكافي لإنجازها في فترة الحظر.

ومن ابرز مشاريع الطرقات التي استؤنفت أشغالها في الجهة في الفترة الماضية، مشروع الممرات العلوية على الطريق الحزامية كلم 4 المعروفة بحزام بورقيبة والتي خصصت لها الدولة 165 مليون دينار، والقسط الأول من مشروع المدخل الشمالي الجنوبي المنجز بكلفة 53 مليون دينار والبالغة نسبة تقدمه 22 بالمائة، والجسر على الطريق 204 بقرقنة المنجز بكلفة 12 مليون دينار والبالغة نسبة تقدمه 66 بالمائة.

أما مشاريع البناءات المدنية التي تشرف الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية على إنجازها حاليا في صفاقس فتشمل قطاعات مثل الصحة والثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم وغيرها.

ومن بين هذه المشاريع مشاريع، قطاع الصحة التي تعد مجموعة من المشاريع التي لا تزال في طور الدراسة وقد خصصت لها الدولة ما قيمته 17 مليون دينار، بحسب رجب عرعود، وأخرى بصدد الإنجاز بقيمة 14 مليون دينار بما فيها المستشفى الجهوي ببئر علي بن خليفة وعدد من مراكز الصحة أساسية.

وفي قطاع الشباب والرياضة، يجري إنجاز عدد من المشاريع بقيمة 13 مليون دينار من ضمنها بناء مقر دار الشباب بصفاقس وتعشيب عدد من الملاعب في كل من “الحزق” و”منزل شاكر” و”اللواتة”، هذا بالإضافة إلى أربعة مشاريع في قطاع التربية، تتمثل في بناء معاهد ثانوية بكل من “سيدي امحمد بن نويقز” بالصخيرة و”قرقور” و”العوابد” (قرمدة) والسلطنية. وتتفاوت نسب تقدم أشغال هذه المشاريع من مشروع لآخر ويعد مشروع معهد السلطنية الأقل تقدما، وفق المدير الجهوي للتجهيز.

وكانت لجنة التجهيز والإسكان التابعة للمجلس الجهوي للتنمية لولاية صفاقس قد استعرضت الأسبوع الفارط سير مختلف مشاريع قطاع التجهيز ولا سيما الكبرى، ومن بينها مشروع هام في قطاع المالية يتمثل في بناء إدارة جهوية للديوانة بكلفة 12 مليون دينار، علما وأنه سيتم الإعلان عن طلب العروض الخاص بالمشروع في غضون أسبوع.

وات

قد يعجبك ايضا