قال أنه ترك 41 مليون دينار في وزارة الثقافة.. نعمان العش ينشر وثائق تُفند أقاويل الوزير السابق

نعمان العش

 

في علاقة بالتدوينة التي نشرها مؤخرا وزير الثقافة السابق محمد زين العابدين و التي قال فيها أنه ترك مبلغ 41 مليون دينار فواضل في وزارة الثقافة, نشر اليوم الإثنين 6 جويلية 2020, النائب نعمان العش تدوينة على الفايسبوك فند فيها صحة هذه الأقاويل معللا بجملة من الوثائق.

وفي مايلي نص التدوينة:

“اتحفنا وزير الثقافة السابق منذ اسبوع تقريبا بتدوينة وجهها الى الوزيرة الحالية اطلعت عليها مؤخرا, جاء فيها انه ترك فواضل بقيمة 41 مليون دينار من ميزانية 2019 اي ما يقارب 15 بالمائة من الميزانية الجملية لوزارة الثقافة.

استغربت كثيرا من هذا الرقم و الحال ان اغلب مسدي الخدمات للوزارة يطالبون بمستحقاتهم التي امتدت من 2017و2018و2019.

اذا صح هذا الرقم لماذا يبقى أمثال محمد علي كمون صاحب عرض 24 عطر يطالب الوزارة بـ 100 الف دينار و لماذا يبقى سفيان السيالة يطالب بمائات الاف الدنانير و الحال ان لديهما التزمات مع فنانين و موسقيين تعاملا معهم., و لماذا وعد السيد الوزير برصد اعتمادات استثنائية لمتحف دار الجلولي بصفاقس الذي انهار جزء منه في حدود 81 الف دينار و غيرها كثير.

ولكني ذكرت هذه الامثلة لانها كانت موضوع محادثة مع الوزير بحضور مدير ديوانه, هذه السياسة كانت عملية ممنهجة من حكومة الشاهد في كل االقطاعات لتغطية عجز الميزانية و التلاعب بالارقام حتى بات اي مسدي خدمات غير قادر على ان يتحصل على اي تسهيلات من البنوك بدعوى ان الدولة Un mauvais payeur.

بالنسبة لوزارة الثقافة كانت لها تفصيلة اخرى من نوع اعطه الف دينار حتى و ان كانت غير مرصودة و هو ما سيطرح لاحقا في تفاصيل اخرى تهم المنح السخية دون وجه حق و عدم الحفاظ على المال العام و هو ما تجلى في عدم فتح تحقيق حول شبهات الفساد التي اثرتها شخصيا تحت قبة البرلمان من خلال تدخلاتي او ما تقدمت به من اسئلة شفاهية
واهمها تزوير عقد بين ناشر و مؤلف و مع ذلك بقى الناشر يتمتع بالدعم على الورق و الشراءات رغم استقالة مديرة ادارة الاداب المدوية والتي اردفتها بندوة صحفية وضحت فيها تفاصيل عملية التحيل على الدولة.

كل هذا و بعد سنتين اي خلال شهر جانفي المنقضي طالبت بالاطلاع على تقرير التفقدية فكان الجواب من مدير ديوان الوزير انه لم يجهز بعد و لا فائدة في ذكر ما سمعته يومها في مكتبه.

و في نفس السياق يبقى هذا الناشر عضوا في لجنة الشراءات و لجنة الدعم رغم انه معني بشكل مباشر بالدعم لفائدة مؤسسته و مؤسسة زوجته بتعلة انتمائه الى اتحاد الناشرين.. مواضيع اخرى ستطرح في الابان عن التفاوض المباشر و غيرها”.

إليكم جملة الوثائق المنشورة:

قد يعجبك ايضا