“هوس العشق” .. مرض يصيب النساء أكثر.. وهكذا يتم علاجه

هوس العشق

يمر الإنسان خلال حياته بكثير من الأشخاص، سواء أهله أو أصدقائه أو غيرهم، وقد يقابل شخص من الجنس الآخر يكون على يقين أنه واقع في حبه وبشدة، دون وجود أي دليل على ذلك.

تُعرف هذه الحالة بهوس العشق «Erotomania»، وهو اضطراب وهمي نادر ينتاب الشخص ويتطور، على الرغم من عدم صحته نهائيًا أو وجود دليل عليه، وغالبًا ما يصيب النساء أكثر من الرجال.

في الغالب يكون الوهم تجاه شخص مشهور أو شخص ذو وضع اجتماعي أعلى، ويكون الشخص لديه اتصال ضئيل مع المريض، أو لا يكون حتى على دراية بوجوده، ويتخيل المريض أن هذا الشخص يتحادث معه ويعبر عن حبه له ويراسله.

بالرغم من ارتباط الهوس أحيانًا باضطرابات نفسية أخرى، فإنه قد يحدث أيضًا من تلقاء نفسه، ويستمر لفترة تتراوح من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر بشكل متكرر، ويستبدل بخيال مماثل ولكن تجاه شخص آخر.

أعراض الهوس

بجانب العرض الرئيسي، يشمل الهوس أعراض أخرى مثل:

  • بذل جهود مستمرة للتواصل مع الشخص الآخر من خلال تعقبه، وإرسال رسائل له أو هدايا.
  • إجراء مكالمات هاتفية باستمرار إلى الشخص الآخر.
  • خلق مواقف خيالية تفصيلية، ولكنها كاذبة، بأن الشخص يسعى وراء ملاحقته للتعرف عليه أكثر.
  • الاقتناع بأن الشخص الآخر يحاول التواصل سريًا معه عن طريق إلقاء نظرة سريعة عليه، أو ارتداء ألوان يحبها، أو إرسال رسائل شخصية وسرية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى البرامج التلفزيونية.
  • الشعور بالغيرة الشديدة بأن يكون الشخص لديه معجبين وأحباء آخرين، والخوف أن يكون غير مخلص له.
  • فقدان المتعة تجاه أي شخص أو نشاط أخر، واقتصار حياته على التحدث عن الشخص أو القيام بنشاطات تتعلق به.
  • قد يصل الأمر إلى تهديد المرضى المصابين بهوس العشق للناس الذين في خيالهم.

أمثلة عن حالات عانت من الهوس

شملت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 1980 وصف حالة كانت على يقين أن عدة رجال مختلفين في أوقات مختلفة، واقعين في حبها ومتابعتها، واستمرت حالة هذه المرأة لمدة 8 سنوات قبل أن تُعالج بنجاح.

ونُشرت قصة عام 2012 بـ«Psychology today» ناقشت حالة شخص كان مهووسًا بمغنية مشهورة، وكان مقتنعًا بأنها ستكون زوجته، وتسلق جدار منزلها الخارجي عدة مرات وهددها بعنف قبل محاكمته واعتقاله بالسجن مدة 10 سنوات.

وخضعت امرأة تبلغ من العمر 50 عامًا للعلاج النفسي عام 2016، لاعتقادها أن مديرها يعشقها وزوجها يحاول منعها من الخروج معه.

العلاج

تخاطب علاجات هوس العشق دائمًا الأعراض الوهمية أو الذهنية، ويشمل العلاج مزيج من الأدوية يحددها الطبيب من خلال الاستشارة أو العلاج النفسي قبل التشخيص.

وفي حالة ارتباط الهوس بإحدى الاضطرابات مثل اضطراب ثنائي القطبين، يتم استخدام العلاجات الخاصة بالاضطراب.

موقع الكونسلتو

قد يعجبك ايضا