الناتج المحلي الإجمالي في الثقافة لا يتجاوز 0.6%.. مالك اللوز يدعو إلى الإستثمار في القطاع (فيديو)

مالك اللوز

 

أكد رجل الإقتصاد والموسيقي مالك اللوز خلال حضوره على راديو “اكسبراس اف ام” أن نسبة الإستثمار في القطاع الثقافي بتونس تبلغ 0.6 % من الناتج الداخلي الخام وهي نسبة ضعيفة مقارنة بلبنان الذي تصل فيها النسبة إلى قرابة الـ5% بينما بلغت 6% في فرنسا و 7% في أوروبا.

وقد أشار اللوز أن مؤسسة “بيات” تعمل من أجل نشر ثقافة ريادة الأعمال والإبتكار, كما تعمل على إعداد جيل من رواد الأعمال المبتكرين عبر إستهدافهم في مراحل التعليم إبتداء من الجهات الداخلية مع خلق مناخ مناسب لتحويل أفكارهم إلى واقع.

مؤسسة بيات للشباب تكونت سنة 2014 من قبل رئيس مجلس الإدارة إسماعيل مبروك والذي تهدف لتقديم يد العون للشباب.

ومن بين المشاريع نذكر مشروع “القدحة” الذي يوجد منذ سنوات بأكثر من 20 جامعة تونسية وهو عبارة عن نوادي تنشيطية للتشجيع على ثقافة ريادة الأعمال.

و في الجانب الثقافي, تمكن مؤسسة ‘بيات’ المهتمين بالثقافة من المشاركة في ماجيستير مهني بباريس بالشراكة مع مؤسسة ‘باراي دوفين’.

وقد تم تفعيل الشراكة مع وزارة الثقافة لإستقدام هذه الماجيستير لتونس, ومن المنتظر أن يتم فتح باب المشاركة لدفعة ثانية يوم 15 أكتوبر الجاري.

وستقوم “بيات” بدعم المشاركين بمنحة الدراسة لمدة 3 سنوات، بخلاص ثلثي القيمة، لفائدة المؤسسة الجامعية.

كما ساهمت مؤسسة بيات مع وزارة الشؤون الثقافية في مشروع صندوق دعم الحياة الثقافية والذي يهدف إلى مجابهة أزمة كورونا ودعم الفنانين و المبدعين و المثقفين, ومصاحبة عدد من المؤسسات و المبادرات الثقافية المتضررة من توقف الأنشطة.

طاهر باشا الكراي

قد يعجبك ايضا