نادي سكك الحديد الصفاقسي يحتفل بمرور قرن عن تأسيسه

السكك الحديد الصفاقسي - بطولة سنة 1934

تحتفل الأسرة الرياضية بجهة صفاقس اليوم الجمعة 8 ماي 2020، بمرور قرن عن تأسيس نادي سكك الحديد الصفاقسي، هذا النّادي العريق الذي كانت له صولات وجولات في منافسات البطولة الوطنية وكان من أبرز الأندية المحلّية.

وقد تأسس الفريق تحت اسم نادي الجامعة قبل أن يتم تغيير الاسم إلى النادي الرياضي بصفاقس ثم سكك الحديد الصفاقسي حين تبنته شركة صفاقس قفصة للفسفاط وسكك الحديد.

هذا النادي أنجب العديد من الحديديين تركوا بصماتهم في سجلّ كرة القدم التّونسية مثل محمود الفندري وعمر الماضي (صاحب أوّل هدف بالملعب الأولمبي بالمنزه) ورمضان التّومي وعزّ الدّين شقرون وسامي الطرابلسي وعماد بن يونس وحافظ السّوداني ومصطفى ساسي والنّوري الحفصي ورضا اللّوز ومهدي المشري ومحرز الرقيق ووسام العابدي، وفاروق الطرابلسي، وعمر ماضي وغيرهم . كما ساهم النادي في نجاح عديد المدربين في تونس أمثال اندراي ناجي، فوزي البنزرتي، مختار التليلي وغيرهم.

ونجح سكك الحديد الصفاقسي في أن يكون أول نادي من خارج العاصمة تونس يحرز على البطولة التونسية سنة 1934 وتوج كذلك موسم 53 و 68 بنفس اللقب.

فريق “الرّالوي” ناله شرف إهداء جهة صفاقس أوّل بطولة وكان ذلك في موسم 1967-1968 الذي تألّق خلاله الفريق كأحسن ما يكون التّألّق وتمكّن إلى جانب تتويجه بالبطولة من بلوغ الدّور النّهائي لكأس تونس. وعاش الفريق أسوأ فتراته بعد بداية الاحتراف في تونس سنة 95 حيث تدحرج إلى الرابطة المحترفة الثانية بسبب شح الموارد المالية وقانونه الأساسي.

قد يعجبك ايضا