صفاقس: هل يتم إعفاء رئيس بلدية العين ؟

خالد معلى رئيس بلدية العين

 

تعهد وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي, يوم أمس الإثنين 9 نوفمبر 2020, بالتحري في وضعية رؤساء 4 مجالس بلدية, والتأشير على مشاريع الأوامر الحكومية لإعفائهم في صورة ثبوت عدم تفرغهم لمهام رئاسة المجلس البلدي, وتوجيه هذه الأوامر مجددا لمصالح رئاسة الحكومة للمصادقة والنشر.

وأضاف العروي, خلال جلسة عامة بالبرلمان خصصت لتوجيه أسئلة شفاهية لعدد من الوزراء, أنه تم إعداد مشاريع أوامر لإعفاء رؤساء مجالس بلديات العين (صفاقس) وفندق الجديد-سلتان وزاوية الجديدي (نابل) ومنزل بوزيان (سيدي بوزيد), بسبب مخالفتهم لمقتضيات الفصل 6 من مجلة الجماعات المحلية, وتمت المصادقة على هذه المشاريع في ديسمبر 2019 لتعود إلى مصالح وزارة الشؤون المحلية سابقا في مارس 2020, غير أن تغيير تركيبة الحكومة حال دون تفعيل هذه الأوامر.

وينص الفصل 6 من مجلة الجماعات المحلية بالخصوص, على أن يتفرغ رؤساء مجالس الجماعات المحلية لممارسة مهامهم.

وتسند لهم منح تحمل على ميزانية الجماعة المحلية تحدد معاييرها وتضبط مقاديرها بأمر حكومي بناء على رأي المحكمة الإدارية العليا وبعد أخذ رأي المجلس الأعلى للجماعات المحلية.

ويقصد بالتفرغ عدم الجمع بين رئاسة مجالس الجماعات المحلية وممارسة أي وظيفة أو مهنة أخرى, ويوضع رؤساء الجماعات المحلية من الأعوان العاملين بالقطاع العام في وضعية عدم مباشرة خاصة.

ويعتبر كل رئيس مجلس جماعة محلية أخل بمقتضيات التفرغ معفى قانونا ويخضع الإعفاء للإجراءات المنصوص عليها بهذا القانون.

وات

قد يعجبك ايضا