لأول مرة في تونس: جامعة صفاقس تطلق ماجستير في مجال علم الإحصاء وتحليل البيانات المطبقة في علوم الصحة

شهادة الدكتوراه الماستر الماجستير

 

انطلق في السنة الجامعية الحالية 2019-2020 بكلية الطب بصفاقس (جامعة صفاقس) بالشراكة مع كلية العلوم بصفاقس و المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بصفاقس و المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بصفاقس ومركز البيوتكنولوجيا بصفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس والمعهد الوطني للصحة العمومية بتونس، ماجيستير مهني في مجال علم البيانات المطبقة في ميدان الصحة و باستعمال احدث الوسائل الرقمية و الطرق البيداغوجية للتدريس عن بعد.

وقد اشرف على التدريس و التأطير نخبة من الجامعيين من مختلف المؤسسات المشاركة من اختصاصات عديدة حيث يحتوي برنامج التكوين على مواد أساسية في (1) علم الأوبئة و المقاربات الكمية في الصحة العمومية، (2) تصميم التجارب، (3) النمذجة الإحصائية، (4) إستراتيجيات تحليل البيانات متعددة الابعاد و (5) الذكاء الاصطناعي كما يحتوي أيضا على مواد افقية في (1) تقنيات التواصل و الإنجليزية و(2) البرمجة الإعلامية (Python et R) إضافة الى مواد اختيارية في (1) الاحصائيات البايزية و (2) تصميم وتحليل التجارب السريرية.

وتجدر الإشارة الى ان التدريس والتقييم والامتحانات قد تمت عن بعد باستعمال المنصة الرقمية لكلية الطب www.moodle.devsfax.org مع أربع حصص حضورية بيومين لكل واحدة موزعة على كامل فترة التدريس (التي امتدت ستة أشهر) لتدعيم مكتسبات الطلبة بأنشطة تطبيقية مباشرة.

وتضم الدفعة الأولى للماجستير 14 مشاركا من مختلف الاختصاصات والمستويات (طلبة دكتوراه، جامعيين استشفائيين وصيادلة وباحثين ما بعد الدكتوراه) من الجمهورية التونسية ومن الجزائر الشقيقة. ويستعد الطلبة المشاركين حاليا للانطلاق في تربص تطبيقي سيمتد على 6 أشهر بعد ايداع مشاريع التربص على المنصة الرقمية وتقييمها من طرف الفريق البيداغوجي في اجتماع تم عن بعد ضم الأساتذة والطلبة تمت فيه المصادقة واختيار مشاريع تربص تمحور بعضها حول خصائص جائحة فيروس كورونا (COVID19) من حيث الخصائص الوبائية وطرق العدوى والنمذجة الاحصائية ودراسة الوسائل الوقائية الأكثر نجاعة.

وقد تم يوم الأربعاء 6 ماي 2020 التصريح بنتائج التكوين النظري إثر اجتماع عن بعد للجنة العلمية للماجستير. هذا وقد بلغت نسبة النجاح 100 بالمائة للدفعة الأولى المتكونة من 14 طالبة وطالب.

وتجدر الإشارة الى ان التصريح بالنتائج النهائية سيكون في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر المقبل إثر مناقشة مشاريع التربص.

هذا وسيتم فتح رابط التسجيل للسنة الجامعية المقبلة 2020-2021 ابتداء من النصف الثاني من شهر ماي 2020 ليكون مفتوحا للطلبة من كل دول العالم مع امكانية امضاء اتفاقيات تعاون وتبادل مع بعض الجامعات الاوروبية.

يكون التسجيل عن بعد للطلبة الذين وقع اختيارهم عبر الملف الطالبي الإلكتروني  www.etudiant.e-medecinesfax.org .

قد يعجبك ايضا