صفاقس : نوادي ليونس طينة وسيدي منصور تقتنيان آلة تبديل الدم لفائدة مركز الدم بالجهة

صفاقس : نوادي ليونس طينة وسيدي منصور تقتني آلة تبديل الدم لفائدة مركز نقل الدم بالجهة

دخلت اليوم السبت 13 جوان 2020, آلة جديدة لفصل الدم حيز التنفيذ في المركز الجهوي لنقل الدم بصفاقس والتي قدمها هبة كل من ناديا الليونس صفاقس طينة وسيدي منصور للمركز لمساعدته على الإحاطة بمرض التهاب الاعصاب والمستحقين لزرع النخاع الشوكي.

وقال حافظ الهنتاتي والي إقليم 414 لأندية الليونس، في تصريح لموقع تاريخ صفاقس أن تمويلات هذه الالة تقدر بـ 200 ألف دينار، تحصل منها إقليم تونس لنوادي الليونس على هبة مالية من مؤسسة نوادي الليونس الدولية مبلغ 150 الف دينار، فيما تكفل كل من نوادي صفاقس طينة و صفاقس سيدي منصور.

أما بخصوص خصوصيات هذه الألة، قالت الأخصائية في أمراض الدم والأستاذة المحاضرة بكلية الطب بصفاقس الدكتورة هالة المنيف، أنها تقوم بإستبدال الدم الأحمر أو البالازما في جسم الانسان، وهي موجهة لمرضى الدم الوراثي والحوامل ومرضى الأعصاب والشلل.

كما ستساعد الآلة الجديدة الإطارات الطبية، وفق المنيف على القيام بزرع الكلى و زرع النخاع العظمي الذاتي والتي كانت تجرى فقط في تونس العاصمة.

يذكر أن عملية التدشين جرت بحضور محمد الحبيب الكشو وزير الشؤون الاجتماعية و أنيس الوسلاتي والي صفاقس و منير اللومي رئيس بلدية صفاقس و علي العيادي المدير الجهوي للصحة بصفاقس و عدة اطارات أخرى.

قد يعجبك ايضا