من هو الياس الفخفاخ المكلف بتشكيل الحكومة ؟

إلياس الفخفاخ

 

كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الاثنين 20 جانفي 2020, إلياس الفخفاخ بتكوين الحكومة في أقرب الآجال.

وسيتولى إلياس الفخفاخ تكوين الحكومة في أجل لا يتجاوز مدة شهر ابتداء من يوم الثلاثاء 21 جانفي 2020 وهي مهلة غير قابلة للتجديد بحسب ما تنص عليه الفقرة الثالثة من الفصل التاسع والثمانين من الدستور، على أن تُعرض تركيبة الحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.

ويأتي هذا التكليف في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب، وبعد لقاءات مع المسؤولين عن أكبر المنظمات الوطنية ومع عدد من الشخصيات التي تم ترشيحها.

فمن هو الياس الفخفاخ ؟

إلياس الفخفاخ من مواليد سـنة 1972 فـي تونــس، لــه تكويــن مــزدوج فــي الهندســة وإدارة الأعمال، متحصّل على الشــهادة فــي الهندســة ســنة 1995 مــن المدرســة الوطنيــة للمهندســين بصفاقــس، وعلى علــى درجــة الماجسـتير فـي الدراسـات الهندسـية المعمقـة مـن مدرسـة “INSA” بمدينــة ليــون بفرنســا وعلــى درجــة الماجســتير فــي إدارة الأعمال مــن جامعــة “Essonne” بباريــس.

وكانت بداية حياته المهنيــة فــي فرنســا مديــرا لمشـروع فـي البحـث والتطويـر فـي شـركة “Hutchinson” المتخصصــة فــي تصنيــع المطــاط فــي مياديــن صناعــة الســيارات والطيــران، كما أنه كان مسؤولا علــى تطويــر عمليــات التصنيـع فـي العديـد مـن مصانـع المجموعـة وتحمـل مســؤولية إدارة مشــروع شــامل للتقليــص فــي تكلفــة الإنتاج في 45 مصنعا فـي جميـع أنحـاء العالـم، ثم تولـى منصـب مديـر الإنتـاج فـي الفرع البولنــدي لشــركة “Hutchinson”.

بعــد عودتــه إلــى تونــس فــي ســنة 2006، تقلــد إليـاس الفخفـاخ منصـب مديـر عـام لشـركة “Cortel” المتخصصــة فــي صناعــة مكونــات الســيارات، وفــي نطــاق عمليــة الدمــج بيــن “Cortel” و “Funvera”( إســبانيا)، تولــى وظيفــة المديــر العــام لمجمــع “Automotive CAVEO” إلــى حــدود ديســمبر 2011 لينخرط فيما بعد فـي الحيـاة السياسـية بعـد ثـورة الحريـة والكرامـة والتحـق بالتكتـل الديمقراطـي مـن أجـل العمـل والحريـات وقـاد الحملـة الانتخابية للحـزب سـنة 2011 وانتخـب رئيسـا لمجلسـه الوطنـي فـي مؤتمـره الثالـث سـنة 2017.

تولى حقيبة السياحة ثم المالية وفي مارس 2013 ، وقع تعيينه مجددا على رأس وزارة المالية في حكومة علي العريض.

أسـس إليـاس الفخفـاخ فـي عـام 2014 شـركة متخصصـة فـي الاستشارات وتمويـل مشـاريع البنيـة التحتيـة وتثميـن النفايـات لمنطقـة شـمال إفريقيـا.

كما ترشح للرئاسة في إنتخابات 2019.

قد يعجبك ايضا