جامعة صفاقس: برمجة ثرية في تظاهرة “مجالس الفكر والابداع” (صور)

جامعة صفاقس

 

إنعقدت اليوم الخميس 23 جانفي 2020 بمقر جامعة صفاقس ندوة صحفية وذلك لتسليط الضوء عن الدورة الأولى من تظاهرة “مجالس الفكر والإبداع” التي تشرف علي تنظيمها جامعة صفاقس.

وقد أشرف على هذه الندوة رئيس جامعة صفاقس الدكتور عبد الواحد المكني، و عدد من عمداء ومديرو الكليات والمعاهد والمدارس العليا بصفاقس يتقدمهم نائب رئيس الجامعة الدكتور محمد المكور والكاتب العام بها لطفي السلامي و مدير مركز المهن واشهاد الكفاءات الدكتور محمد بالحاج و مديرة المركز الثقافي والجامعي روضة كعنيش و عدد من إطارات جامعة صفاقس و عدد هام من إعلاميي و صحفيي الجهة.

رئيس جامعة صفاقس الدكتور عبد الواحد المكني, أفاد في تصريحه لنا, أن هذه الفكرة تأتي في إطار برنامج إستراتيجي بقيادة جامعة صفاقس و مجلس الجامعة, و تنفيذه أنطلق عبر جمع ثلة من المثقفين و الجامعيين علي نفس طاولة الحوار لإعداد هذه المجالس.

كما أضاف الدكتور المكني، ان هذه التظاهرة هي سلسلة من عشر مجالس من أنماط مختلفة حول المسرح و الموسيقي و ثقافة الشارع و الذكاء الاصطناعي و الرياضيات.

الانطلاقة ستكون بعد غد السبت 25 جانفي 2020 تحت عنوان ” أي إعلام نريد في ظلّ المتغيرات الاجتماعية والسياسية” والذي سيكون بمشاركة كل من توفيق مجيد والياس الغربي وسماح مفتاح ومحمد اليوسفي وذلك بالمسرح البلدي بصفاقس وهو منبر حواري مفتوح لكل الجامعيين من طلبة وأساتذة وباحثين ولكل الإعلاميين والمهتمين بالشأن السياسي والاجتماعي, كما سيتم بالمناسبة تقديم معرض لتاريخ الصحافة في صفاقس.

• 29 جانفي: مناظرات ثقافية طالبية

هذه المناظرة سيتم خلالها تنظيم مباريات بين طلبة المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة صفاقس تشمل المجالات الفنية والعلمية والأدبية, و ستجرى هذه المسابقات في مختلف الأجزاء الجامعية ضمن تصفيات تتوج بجوائز تشجيعية, و ستجرى المسابقات بين الكليات والمعاهد العليا بمعدل مرة كل أسبوعين وتكون المحطة النهائية يوم 29 أفريل 2020 بالمركز الحامعي للتنشيط الثقافي و الرياضي وذلك بالتنسيق مع رؤساء نوادي الطلبة بالكليات والمعاهد العليا.

• 16 فيفري: مهرجان استخبار Kids

مهرجان استخبار Kids هي تظاهرة الطفل الموسيقي الخاصة بالأطفال والشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 05 و18 سنة وهي عبارة عن مسابقة مفتوحة لكل الأطفال والشبان من تونس وخارجها، وهي موجهة لكل الأطفال في المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية والمعاهد الخاصة لتعليم الموسيقى على غرار مسابقة في العزف الفردي على مختلف الآلات الموسيقية وذلك بالتنسيق مع مهرجان استخبار للموسيقات والمعهد العمومي للموسيقى، مع الإشارة ان « Tunisian Tik Tok Kids »: تطبيقهة يستعملها الشباب والأطفال تتمثل في إعداد فيديو اعتمادا على خلفية موسيقية مختارة و تعتمد اللعبة على تطبيقة اندرويد Application Android, و قد أعدت إدارة مهرجان استخبار عدد 10 أغاني من الرصيد الموسيقي التونسي للمسابقة بهدف استعمال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة والمصالحة مع الهوية التونسية و تجرى المسابقات أيام 16 و23 فيفري و8 مارس 2020 بالمسرح البلدي بصفاقس.

• 19 فيفري 2020: الكتابة النسائية بين القيد والحرية
هذا اليوم سيشرف عليه مجموعة من الضيوف علي غرار آمنة الرميلي و آمال القرامي و ألفة يوسف ومحمود طرشونة بالتنسيق مع خالد الغريبي وذلك بمقر المكتبة الجهوية باعتباره منبر حوار حول الإبداع النسائي في مختلف المجالات الأدبية والفنية والعلمية, و سيتم تقديم معرض للكتابات النسائية ومعرض لصور نساء رائدات و عرض فرقة (M ميم ) موسيقى من العالم.

• 9 و10 مارس: التأليف الموسيقي والذكاء والاصطناعي
بحضور كل Marc chemillier (France), Amine beyhom (liban), Rosy Azar (Allemagne), سيتم تنظيم مؤتمر علمي حول ارتباط المجال الموسيقي بمختلف “التطبيقات الإعلامية” ودورها في التأليف الموسيقي من خلال توظيف الآلات “الكهرو-صوتية” (électro-acoustiques) المرتبطة بالموسيقى الإلكترونية, و سيشارك في هذا المؤتمر كل الطلبة من مختلف الاختصاصات العلمية من تونس ومن خارجها وذلك بقاعة محمد الرخيص بحي الأنس.

• 14-11 مارس: مهرجان استخبار للموسيقات
تخصص هذه الدورة للاحتفاء بآلة العود وبالمبدع التونسي أحمد القلعي، يتسابق الطلبة من مختلف المؤسسات الجامعية من تونس وخارجها للحصول على جوائز المهرجان مع إحداث مسابقة خاصة بالمحترفين وذلك بالمسرح البلدي و بحضور مجموعة من الضيوف على غرار (hakan emre ziyagil Turquie) و نزيه أبو الريش (سوريا) و نصير شمة (العراق) و مراد الصكلي.

• 3 أفريل 2020: تونس فلسطين تاريخ مشترك
سيتم تكريم كل من الناجي مرزوق و عبد الرزاق كمون و النوري عبيد و المنجي بورقو و وعائلة المرحوم فتحي المسدي مع تنظيم مسابقة في الرسم بعنوان “فلسطين بعيون حالمة” مع عرض موسيقي Papillon لزياد الزواري و ذلك بحضور كل من الهادي التيمومي, مارسال خليفة وضيوف من فلسطين.

• 22أفريل 2020: المسرح والسينما
بحضور كل من دريد لحام (سوريا) الهادي خليل وهشام بن عمار, سيتم تنظيم ” Les Journées du Cinéma Estudiantine J.C.E ” أيام السينما الطالبية بصفاقس “عيون” بتقديم بعض المسرحيات من إنتاج الطلبة و عرض بعض الأفلام التونسية, ورشات تكوين, مسابقات في الفلم القصير تتوج بجوائز.

• 19 ماي 2020: مدارات صوفية
بحضور كل من Jean during (فرنسا) محمد التوهامي الحراق (المغرب) وعلي الزواري وهشام بن عمر (تونس), سيتم تنظيم منبر حواري حول تاريخ التصوف وتأثيره في المسار الفكري والعقائدي مع تقديم عرض حضرة رجال صفاقس (باب البحر) وذلك بمقهى الكامور.

• 2 جويلية 2020: نادر المصمودي والرياضيات “قصة نجاح”
سيكون ضيف هذا اليوم نادر المصمودي هو تونسي المولد وتحديدا بمدينة صفاقس يدرس الرياضيات بجامعة نيويورك, تحصل على جائزة دولية في الرياضيات”فرما” Fermat 2017 وذلك بتنظيم منبر حواري بحضور جامعيين وبعض أعضاء من الجمعية التونسية للعلوم الرياضية و عرض موسيقي للمنتخب المدرسي وذلك بالمسرح الصيفي.

• 24 جويلية 2020: نسمات صيفية
سيتم تقديم العرض الموسيقي الذي سيتوج بالجائزة الأولى في تظاهرة ابداعات ثقافية طالبية و عروض احتفالية شبابية: نادر قيراط و Allianza وذلك بقرية الشفار بالمحرس.

الجدير بالذكر ان مجالس الفكر والإبداع, هي مجالس ثقافية متعدّدة الاختصاصات تنتظم دوريا, تعنى بالشأن الفكري والإبداعي والعلمي المتّصل بالثقافة والمعرفة.

وتهدف إلى مزيد إشعاع الثقافة الفنية والأدبية والعلمية في الوسط الجامعي بمختلف شرائحه طلبة ومدرسين وباحثين ومثقفين, إضافة تختصّ هذه المجالس باستضافة مفكرين وفنانين مبدعين وعلماء وفعاليات ثقافية, وطنية, عربية ودولية يُشهد لها بالتميز وعلوّ المقام, و تنجز هذه المجالس وفق برنامج دقيق تشرف عليه جامعة صفاقس وتنسّق أعماله لجنة متعددة الاختصاصات في المجال الثقافي بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة بالعلوم والفنون والثقافة والإعلام.

وائل الرميلي

قد يعجبك ايضا