بتكلفة أقل : دول العالم تستعمل الاختبارات السريعة لتشخيص فيروس كورونا .. إلا في تونس !

بتكلفة أقل : دول العالم تستعمل الاختبارات السريعة لتشخيص فيروس كورونا .. إلا في تونس !

بطء وتعقيدات إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، يشبه اختبارا “دي ان ايه” وهو يحتاج لأخذ مسحة من الغشاء المخاطي من أنف أو فم المريض حيث يتركز الفيروس ثم تعالج العينة بمواد خاصة توضع في جهاز تحليل الحمض النووي ويستغرق ظهور النتيجة ست ساعات تقريبا، دون احتساب مدة نقل العينة إلى المختبر، فقد يستغرق الحصول على النتيجة أكثر من 24 ساعة وهي فترة قد تكون حاسمة في منع انتشار الفيروس.

ولذلك انكبت مراكز الأبحاث الطبية في عدة دول على تطوير طرق اختبار جديدة يمكنها الكشف عن الفيروس بسرعة ودقة وبدأ أخيرا بيع علب اختبار يمكن للشخص العادي أن يستخدمها لكشف الإصابة بالفيروس خلال خمسة عشر دقيقة.

هذه العلب تستخدم عينة من الدم لكشف للضاد المناعية التي يكونها الجسم ضد الفيروس ولذلك فإن دقة التحليل تصل إلى 90% تقريبا.

بريطانيا :
تعمل شركة بريطانية مع معهدٍ سنغالي لتطوير اختباراتٍ محمولة باليد لفيروس كورونا المستجد، التي يتم العمل عليها في أفريقيا بتكلفة أقل من دولار واحد، حيث من المتوقع أن تستطيع الآلية التي يعملون على تطويرها من إجراء الفحص خلال 10 دقائق لمساعدة القارة الإفريقية بأكملها على مواجهة التحديات التي تفرضها الجائحة العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

الولايات المتحدة الأمريكية :
أعلنت شركة أمريكية تصنيع جهاز اختبار قادر على الكشف عن فيروس كورونا المستجد في مدة قياسية لا تتجاوز العشر دقائق.
وقالت “بيوامريكا” Biomerica إن اختبار الكشف عن الفيروس يتطلب فقط 10 دقائق باستخدام الدم من وخز الأصبع، ويبلغ ثمن الاختبار ذي الاستعمال الواحد عشرة دولارات لكل مريض.
وكان فريق علماء من قسم العلوم الهندسية بجامعة أكسفورد ومركز أكسفورد سوتشو للبحوث المتقدمة بتطوير اختبارا لفيروس كورونا المستجد يسمح بالتأكد من إصابة الشخص أو خلوه من الفيروس القاتل بسرعة أكبر.
من جهة أخرى، أعلنت شركة أمريكية توفير اختبارات منزلية للكشف عن فيروس كورونا المستجد ابتداء من 23 مارس الجاري.
وقالت “إفريلويل” Everlywell إنها ستسوق اختبارا يمكن للناس أن يقتنوه مباشرة، بعد أن سمحت إدارة الغداء والدواء الأمريكية للمختبرات المعتمدة بتطوير وتوزيع الاختبارات في 29 فيفري الماضي.

اليابان :
تعهد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى،مؤخراً، باتخاذ الإجراءات اللازمة دون تردد لحماية المواطنين اليابانيين من فيروس كورونا الجديد، وقال إن اليابان بدأت بالفعل في تطوير مجموعات اختبار تشخيصي سريع للفيروس، للاستخدام في جميع المؤسسات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المؤسسات الخاصة، وسط مخاوف عامة متزايدة بشأن تفشي الفيروس.
وقال آبي في جلسة برلمانية “لقد شرعنا بالفعل في تطوير مجموعة اختبار بسيطة فمع ارتفاع حالات الإصابة بالعدوى في اليابان، بات من المهم للغاية تحسين أدوات الاختبار (بالنسبة للفيروس) وتعزيز خدمات الاستشارات”.

تركيا :
أعلنت وزارة الصحة التركية، أنها بدأت في استخدام أجهزة تتمكن من تشخيص فيروس كورونا المستجد في غضون 15 دقيقة فقط. وقالت الوزارة انه تم الشروع في استعمال أجهزة قادرة على تشخيص الفيروس بشكل سريع دون الحاجة للانتظار الطويل للحصول على النتيجة، وتوسيع دائرة استعمال هذه الأجهزة في المختبرات بعموم الولايات.

جمهورية التشيك
هبطت طائرة عسكرية في مطار براغ – كيبيلي، الاسبوع الماضي وعلى متنها 150 ألف جهاز اختبار سريع للكشف عن مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تبرعت بها الصين.
وقال وزير الصحة التشيكي إنه سيتم إرسال أجهزة الاختبار إلى مواقع التوزيع في المناطق التي أُغلقت بجمهورية التشيك بسبب حالات الإصابة، وسيتم استخدامها أيضا لفحص رجال الشرطة والجيش والإطفاء وأفراد الأطقم الطبية في المستشفيات الكبرى.

تونس :
لا علم لها بذلك …

قد يعجبك ايضا