صفاقس: هؤلاء غادرونا في 2020

شخصيات - صفاقس

خسرت مدينة صفاقس هذا العام عديد الشخصيات التي كان لها تأثير كبير في محيطها سواء كان ذلك على المستوى الرياضي أو الفني أو الطبي أو إدارة الأعمال.

وفي ما يلي إستعراض لأبرز الشخصيات التي غادرت عالمنا مخلّفة وراءها تاريخًا لا يمكن محوه وبصمة تخلّد مرورها.

17 مارس 2020:

وفاة توفيق بن عياد رجل الأعمال المعروف بجهة صفاقس, والد طارق بن عياد رئيس كوناكت صفاقس و من مؤسسي مجمع بولينا.

24 مارس 2020:

وفاة القاضي والمسؤول السابق في النادي الصفاقسي حاتم خماخم, عن عمر يناهز 59 سنة, بعد صراع مع المرض تواصل على امتداد أشهر.

الفقيد هو قاضي بمحكمة الإستئناف بمسقط عاصمة سلطنة عمان, يعتبر من خيرة ما أنجبت جهة صفاقس وهو من أبرز رجال النّادي الرياضي الصفاقسي.

وقد قضّى سنين طويلة من حياته في خدمة السّي آس آس من عديد المواقع.

27 مارس 2020:

وفاة أحمد الزغل المدير الأول لمعهد 15 نوفمبر بصفاقس ورئيس بلدية صفاقس سابقا ورئيس جمعية حماية البيئة, عن عمر يناهز الـ 96 سنة, إثر مرض عضال ألم به منذ مدة.

الفقيد هو من المناضلين الدستوريين الكبار بجهة صفاقس, كان له فى بداية مسيرته دور كبير فى الإشراف على إدارة ثانوية طريق العين التى حلت محل الحي الزيتوني بعد توحيد التعليم على يد المرحوم محمود المسعدي سنة 1959.

الراحل عرف بعلاقاته المتميزة مع مديري كل المعاهد ومع عدد كبير من أساتذة التعليم الثانوي الذين درسوا بثانوية طريق العين ومع سائر المسؤولين من وزراء تربية وولاة تداولوا على ولاية صفاقس.

كما حافظ على علاقات متميزة مع تلامذته حتى بعد تخرجهم من الدراسة فكان يتابع مسيرتهم وتألقهم بكل فخر واعتزاز ولا يدخر جهدًا للاتصال بهم وتشجيعهم من اجل التألق والبروز خدمة للوطن الذى احبه بشكل كبير.

30 مارس 2020:

وفاة التيجاني مقني الرئيس الأسبق لبلدية صفاقس وعضو الديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري.

وقد ترأس مقني بلدية صفاقس في الفترة الممتدة بين 1975 و 1980, كما شغل عدة مسؤوليات عليا طيلة مسيرته المهنية أبرزها تقلده خطة كاتب الدولة للتربية في سبعينيات القرن الماضي ثم رئيس مدير عام للشركة التونسية للملاحة ومديرا لإذاعة صفاقس في الثمانينات.

بوفاته يسدل الستار عن شخصية كان لها إشعاع وطنى كبير عامة وبجهة صفاقس خاصة.

19 أفريل 2020:

وفاة رجل الأعمال عبد السلام العفاس عن عمر يناهز الـ 79 سنة, والمعروف بـ سليّم العفاس, مؤسس مجمع كسكسي دياري و سبيقة لصناعة المعجنات و العضو السابق بمجلس نواب الشعب.

و يعتبر الفقيد من أبرز رجالات الإقتصاد و من أبرز المستثمرين الذين اجتهدوا على امتداد عقود من الزمن في تطوير النسيج الاقتصادي و في بعث المشاريع على المستوى الجهوي و الوطني.

18 جويلية 2020:

وفاة أحد أبرز المختصين والباحثين في التراث, الدكتور والأستاذ بكلية الاداب والعلوم الإنسانية بصفاقس والباحث بمعهد التراث فريد خشارم بعد صراع مع المرض.

الفقيد أصيل جزيرة قرقنة, رئيس هيئة مهرجان ثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن سنة 2018, ناقش أطروحته سنة 2016 تحت عنوان : ” الحياة اليوميّة بمدينة صفاقس خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر”, وعضو في مخبر البحوث و الدراسات المتداخلة والمقارنة وله عدة كتابات على غرار “العمارة بمدينة صفاقس خلال القرن 19”.

10 أوت 2020:

وفاة الدكتور محمد عصام البيروتي رئيس قسم الجراحة السابق بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس, عن عمر يناهز الـ 72 سنة.

هو احد رجالات الساحة الطبية بصفاقس المشهود لهم بالكفاءة والمهنية في العمل الطبي والانساني.

كما يعتبره اصدقاؤه الاب الروحي لطلبة كلية الطب بالجهة.

13 أوت 2020:

وفاة الأستاذ نجيب عبد المولى بعد صراع مع المرض.

الراحل هو أوّل رئيس نيابة خصوصية لبلدية صفاقس بعد الثورة و المتفقد العام في مادة الفلسفة والخبير و العضو بالمعهد العربي لحقوق الانسان.

20 أوت 2020:

وفاة المايسترو و الفنان الحبيب الزوش, عن عمر يناهز الـ58 سنة.

الفقيد من مواليد 1962 وهو أصيل ولاية صفاقس, تحصل على ديبلوم الموسيقى العربية سنة 1984 واختص منذ بداية تجربته الفنية في العزف على الرباب والكمان.

عمل بمؤسسة الإذاعة التونسية بين 1991 و2007 وشارك في العروض الفنية الموسيقية التونسية والدولية وحاز على العديد من الجوائز.

21 أوت 2020:

وفاة الأسطورة وساحر الأجيال حمادي العقربي, عن عمر يناهز الـ 69 سنة .

فقيد الرياضة في صفاقس و تونس, اسمه الحقيقي محمد بن رحيّم, من مواليد 20 مارس 1951, هو أفضل اللاعبين في تاريخ النادي الصفاقسي والمنتخب التونسي.

فاز مع النادي الصفاقسي بالبطولة التونسية أعوام 1978 و1981 و1983, واحترف مع النصر السعودي عقب نهائيات كأس العالم 1978.

23 أوت 2020:

وفاة السيناريست والمنتج الإذاعي جمال الدين خليف, عن سن تناهز 77 عاما, تاركا سجلّا حافلا بالأعمال الدرامية الإذاعية والتلفزية على الصعيدين الجهوي والوطني.

جمال الدين خليف فقيد الساحة الفنية والثقافية هو أحد أهم وأبرز الفاعلين في المشهد الدرامي في الجهة على وجه الخصوص وعلى المستوى الوطني عموما.

كان مشرفا على قسم التمثيل بإذاعة صفاقس طيلة سنوات وله ما يزيد عن 1620 عمل موثق باذاعة صفاقس بين تأليف وإخراج، من أشهر انتاجاته الاذاعية سلسلة “سي رجب” و “ملا عوج” تم انتاجها على امتداد سنوات كل رمضان, فضلا عن إنتاجاته للتلفزة التونسي على غرار المتحدي, غالية, حياة وأماني, الزوجة الخامسة.

3 سبتمبر 2020:

وفاة الدكتور فوزي الميلادي المختص في الانعاش والتبنيج الذي مارس مهنته في تونس العاصمة, وهو أصيل صفاقس.

9 سبتمبر 2020:

وفاة فوزي عبودة اللاعب و الممرن السابق لسكك الحديد الصفاقسي.

16 أكتوبر 2020:

وفاة الموسيقار محمد خماخم.

الفقيد خريج جامعة السوربون قسم العلوم الموسيقية كان ناقش سنة 1975 أطروحته في الدكتوراه حول: الموسيقى التقليدية التونسية في هياكلها وأشكالها.

ويعد خماخم أول تونسي يتحصل على هذه الدرجة العلمية في المجال, كما تحصل على الدبلوم العالي في الموسيقى وعلى العديد من الشهائد وهو باحث وناشر في الصحف والمجلات التونسية وفي حصص الإذاعة والتلفزة التونسية.

الرّاحل ترأس مصلحة الموسيقى بإذاعة صفاقس لعدة سنوات وقاد فرقتها في عديد العروض.

وهوعضو في المجمع العربي للموسيقى وشارك في مؤتمرات دولية وعربية آخرها المؤتمر الخامس للمجمع العربي للموسيقى وقدم بحثاً حول الموسيقى الشعبية في تونس.

24 أكتوبر 2020:

وفاة طبيب الأسنان الدكتور عبد العزيز بوعتّور المعروف في أوساط النادي الرياضي الصفاقسي كأحد الأحبّاء الأوفياء والغيورين على الجمعية وأحد المدافعين عن جهة صفاقس التي يعتزّ بالانتماء إليها.

26 أكتوبر 2020:

وفاة حسين الغالي, الاطار البنكي المتقاعد من بنك تونس العربي الدولي, عن عمر يناهز 63 سنة.

الفقيد أصيل معتمدية جبنيانة.

29 أكتوبر 2020:

وفاة المحامي مصطفى الشعري عن عمر يناهز 71 سنة.

الفقيد من مواليد 7 نوفمبر 1949 بمنطقة ساقية الزيت بصفاقس من عائلة متوسطة الدخل, زوال تعليمه الإبتدائي بالمدرسة الإبتدائية البشرى وأتمه بالمدرسة الإبتدائية شارع الجزائر.

اما عن دراسته الثانوية فقد كانت في المعهد الثانوي طريق العين متحصلا على شهادة الباكالوريا وأكمل تعليمه العالي بالفرع العربي بكلية الحقوق بتونس وتحصل على الإجازة سنة 1975.

إلتحق الفقيد بمهنة المحاماة فتم ترسيمه بجدول المحامين لدى التمرين بتاريخ 10 مارس 1978 ورسم بجدول الإستئناف بتاريخ 13 مارس 1981 ثم رسم بجدول التعقيب بتاريخ 8 أفريل 1988.

هو كاتب عام سابق للفرع الجهوي للمحامين بصفاقس دورة 1998 / 2001 و عضو الهيئة الوطنية للمحامين بتونس في نفس الدورة.

كما تم إنتخابه عضوا بمجلس التأديب للهيئة الوطنية للمحامين بتونس للدورة 2016 / 2019 نظرا لكفاءته المهنية والصناعية.

وقد قضى الفقيد قرابة 42 سنة بمهنة المحاماة باشر خلالها المهنة بشرف وأمانة وكان مثالا يحتذى به في المعاملة الحسنة والأخلاق الحميدة.

22 نوفمبر 2020:

وفاة عميد المحامين الأسبق منصور الشفي اثر مرض عضال ألم به.

الشفي أصيل جزيرة قرقنة, أشرف على عمادة المحامين من سنة 1983 إلى غاية 1992, كما يعتبر الرئيس المؤسس للجمعية التونسية للمحامين الشبان.

8 ديسمبر 2020:

وفاة الرئيس السابق للنادي الصفاقسي إسماعيل البقلوطي, عن سن يناهز 88 سنة.

الفقيد تولّى رئاسة الفريق في مواسم (78 – 79) و (1990 – 1992), وقد عرف بنشاطه وتفانيه طيلة حياته.

وكان البقلوطي من مناضلي الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وساهم بجهد كبير في إقامة المقر الحالي للاتحاد وجمعية معرض صفاقس الدولي الذي نشط فيها وكان من مؤسسيها.

كما تقلد المرحوم منصب عضو بالمجلس البلدي وأدى واجبه على أكمل وجه.

25 ديسمبر 2020:

وفاة رجل الأعمال كمال كمون بعد صراع مرير مع المرض في إحدى المستشفيات في فرنسا.

الراحل هو رجل أعمال من مواليد صفاقس معروف باختصاصه في قطاع زيت الزيتون, رئيس مجلس قطاع الصناعة في الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس, وترأس سابقاً مجلس الأعمال التونسي الإفريقي مكتب صفاقس.

الطاهر باشا الكراي

قد يعجبك ايضا