هيئة الخبراء المحاسبين بتونس تطلق الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة و المالية

هيئة الخبراء المحاسبين بتونس تطلق الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة و المالية

اعلنت هيئة الخبراء المحاسبين بتونس، اليوم، عن اطلاق اكاديميتها الدولية لمهن الرقابة و المالية و ذلك خلال حفل انتظم بتونس العاصمة بحضور كل من مروان العباسي محافظ البنك المركزي و شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
و بهذه المناسبة صرح صلاح الدين الزحاف رئيس هيئة الخبراء المحاسبين ان الهدف من احداث هذه الاكاديمية هو اسناد شهادات وطنية و دولية تمكن من دعم المنظومة الاقتصادية التونسية بخبرات عليا على دراية واسعة بكافة معايير الرقابة و المحاسبة و المالية و الحوكمة الرشيدة و الشفافية و الاخلاق.

من جانبه صرح ماهر قايدة رئيس المجلس العلمي للاكاديمية:” يعتبر اهل القطاع ان تونس في حاجة الى مؤسسة وطنية قادرة على جمع مختلف الهياكل المهتمة بالتكوين و الشهائد الصادرة عن الاكاديمية و قادرة على مليء الفراغ المتعلق بالتدريب المهني. مؤكدا ان “هذه التجربة هي مهنية بحتة و على درجة علمية عالية حتى انها مكملة للتكوين الجامعي.”

اجمالا، وضعت الاكاديمية 16 مادة ستدرس على 100 ساعة موزعة على 16 اسبوعا. و قد وضعت وفق احدث المعايير الدولية في مهن الرقابة و المالية و ايضا وفق نظم المعلومات و ادارة المخاطر و مكافحة الاحتيال و غسيل الاموال.

و ضمن هذا الاطار، و كجزء من استراتيجية الهيئة و مساهمتها في دعم المجهود الوطني لمحاربة الفساد و غسيل الاموال سترتكز الدورة الاولى من تدريب الاكاديمية على موضوع “مكافحة الفساد و غسيل الاموال و تمويل الارهاب”. هذا ما سيسمح للمتدربين باكتساب جانب من التوعية الفعالة لمثل هذه القضايا من خلال منحهم الفرصة لإتقان الجانب القانوني. كما سيمكنهم ايضا من الفهم بطريقة صحيحة و بيداغوجية (من خلال الرسوم التوضحية و الحالات الحقيقية) المنظومة و طريقة عمل هذه الشبكات.

من جهة اخرى ستمكن هذه الدورة من مزيد معرفة المخاطر خاصة الجبائية و المهنية وفهم ” المقاربة القائمة على المخاطر” و ايضا معرفة كيفية تطبيق “اجراءات اليقظة تجاه الحرفاء” لتجديد و ادارة مؤشرات المخاطر في العلاقة مع الحرفاء.

ستخصص الدورات التدريبية اولا للخبراء المحاسبين و الخبراء المحاسبين المتدربين و المحاسبة… و ايضا للإطارات الادارية العمومية و الهيئات و المنظمات الوطنية و الدولية و ايضا المحامين و الحقوقيين دون ان ننسى الطلبة حاصلين على الاجازة في المحاسبة و المالية و الجباية و العلوم القانونية.

المتدخلون في الاكاديمية هم الخبراء المحاسبون الممارسون للمهنة و الخبراء المتمرسين في هذا التخصص. و يشمل التدريب على المعارف النظرية و التقنية مع جانب تطبيقي و دراسة لأمثلة حية.

لدى الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة و المالية العديد من الشركاء من بين اهم الفاعلين في مجالات الرقابة و المالية على غرار البنك المركزي التونسي و الجمعية المهنية التونسية للبنوك و المؤسسات المالية و هيئة مكافحة الفساد اضافة الى عدة مؤسسات جامعية.

قد يعجبك ايضا