صفاقس: توصيات بمتابعة تزويد الأسواق وتكثيف الرقابة عليها خلال شهر رمضان

السوق المركزي- صفاقس

 

أوصت اللجنة الجهوية لمتابعة تطوّر الاسعار وضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحية للاغذية، بضرورة متابعة وضعية تزويد الأسواق والمحلات التجارية التي تشهد ضغوطات خلال شهر رمضان المعظّم.

كما أوصت كذلك خلال جلسة عمل انعقدت، اليوم الخميس، بمقر ولاية صفاقس، بمراقبة بعض المواد الاستهلاكية التي تشهد ارتفاعا في الاسعار على غرار الباكورات والدواجن، وبمزيد التنسيق بين فرق المراقبة الميدانية المشتركة والتكثيف من الرقابة خاصة خارج توقيت العمل الاداري.

وفي هذا الاطار، أكد المتدخلون على ضرورة تنويع آليات المراقبة حسب خصوصية طبيعة الاستهلاك بالنسبة للفترة الأولى والفترة الثانية من شهر رمضان خاصة بالنسبة للمواد ذات الاستهلاك اليومي، وذلك عبر مراقبة شفافية المعاملات التجارية، واحترام هوامش الربح، وتركيز دوريات رقابة مشتركة على مسالك التوزيع بالجملة، وتفعيل الإجراءات الردعية المتخذة سيما في ما يتعلق بالتلاعب بالمواد المدعمة، وتشديد الرقابة على بعض المنتوجات الاستهلاكية مثل الخضر والغلال والاسماك التي تباع خارج مسالك التوزيع بطرق عشوائية، إلى جانب تخصيص عمل رقابي خاص للتصدي لعملية التهريب وخاصة في مجال بيع التبغ.

ويأتي إقرارهذه الاجراءات بهدف التصدي للارتفاع المشط في الاسعار، وضمان احترام قواعد الصحة الاساسية، والتصدي لمظاهر الانتصاب الفوضوي التي تتكاثر خلال شهر رمضان وفترة العيد.

من جانبه، اكد المدير الجهوي للتجارة بصفاقس، قيس اليزيدي، توفّر المواد الاستهلاكية المدعمة وغير المدعمة من خضر وغلال، باستثناء الغلال الصيفية حيث يتزامن شهر رمضان مع انقضاء فصل القوارص ويسبق الموسم الصيفي للغلال، مشيرا الى انه سيتم اللجوء الى مخزون الغلال المتوفرة والانتاج البدري لبعض الغلال الصيفية.

وذكر ان الادارة الجهوية للتجارة عملت، بالتنسيق مع الاجهزة الرقابية الصحية والامنية، على تخصيص 10 فرق مراقبة كامل اليوم وفريق مراقبة في الليل طيلة شهر رمضان لمراقبة اسعار المنتوجات الاستهلاكية وجودتها.

وأوضح، في جانب آخر، ان التطبيقة الاعلامية الجديدة التي اعدتها وزارة التجارة بالتنسيق مع المعهد الوطني للاستهلاك والتي ستكون متاحة للجميع بداية من اليوم الاول من شهر رمضان، ستمكّن المستهلك من الاطلاع على اسعار بيع المنتوجات الاستهلاكية بالتفصيل داخل الاسواق القريبة منه و حتى خارج الولاية بما يتيح له لعب دور المراقب، وفق تعبيره.

وات

قد يعجبك ايضا