أدفنس تنهي برنامج المرافقة “3 * 100%” موجه لـ 1000 صاحب مشروع الذي أعطى نتيجة إيجابية على أنشطتهم

Advans Tunisie finalise le programme d’accompagnement « 3 x 100% » destiné à 1 000 micro-entrepreneurs avec un impact très positif sur leurs activités

تم إطلاقه من طرف أدفنس للتمويل الصغير، برنامج المرافقة “3 × 100٪”: 100٪ عن بعد، 100٪ على القياس و100 ٪ مجاني لأصحاب المشاريع، يهدف إلى مساعدة أصحاب المشاريع على تعزيز قدرتهم على الصمود من آثار الأزمة من خلال دورات تكوينية شخصية.

هذه المبادرة الممولة من طرف Swiss Capacity Building Facility (SCBF)، المؤسسة الهولندية لتمويل التنمية (FMO) ، الصندوق ” سند ” للمؤسسات الصغرى والمتوسطة إضافة إلى دعم العمل التضامني البلجيكي بمبادرة من مجلس الحوكمة الاقتصادية البلجيكي التونسي(CGEBT) وتم تنفيذها بخبرة TAMSS (الجمعية التونسية للتصرف والتوازن الاجتماعي) وADEME (الجمعية التونسية لتنمية المشاريع الصغيرة)، وهما جمعيتان تعملان في تكوين ومرافقة أصحاب المشاريع.

بفضل هذا المشروع، تستهدف أدفنس 1000 صاحب مشروع (بما فيهم 38% نساء) في 14 ولاية خاصة المناطق الداخلية مع التركيز بشكل خاص على أصحاب المشاريع العاملين في القطاعات الأكثر تضرراً من الأزمة.

وقالت السيّدة إسلام لحامي، مسؤولة الاتصال والتسويق في أدفنس: «وُلد هذا المفهوم المبتكر بعد أسابيع قليلة من بدء الحجر الصحي العام الأول، والذي يثبت سرعة أدفنس للتمويل الصغير في قدرتها لإيجاد حلول سريعة لحرفائها الأكثر هشاشة. تمكنا من التعرف بسرعة على التحديات الرئيسية التي يواجهها حرفائنا وتمكنا من إعداد برنامج يتماشى مع احتياجات أصحاب المشاريع في كل الجهات».

أظهر تقييم البرنامج أن 90٪ من المستفيدين راضون جدًا عن هذه المرافقة والاستماع الذي تلقوه من المختصين ويؤكدون أن الإجراءات التي اقترحها المدربون عليهم كان لها تأثير إيجابي على أنشطتهم وأنهم تمكنوا من اكتساب العديد المهارات الإدارية والتسويقية والمالية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد لعب جانب المرافقة النفسية دورًا مهمًا بشكل خاص بالنسبة للنساء. تقدر صاحبات المشاريع هؤلاء الدعم النفسي والعاطفي والمتابعة الشخصية التي تتجاوز الجانب التقني.

ومن جانبها أشادت السيّدة منية بحيحي، إحدى المستفيدات من البرنامج: «كلمات المدرب طمأنتني كثيرًا، وأعطاني الأمل، كما لو كان طبيبي لقد شعرت بالارتياح الشديد لاتباع هذه التعليمات».

وصرّح السيّد بريو كاردون، المدير العام لأدفنس: «سنواصل بالطبع في برنامج المرافقة وتوسيع نطاقه في المستقبل، ونبحث عن شركاء يرغبون في دعم هذه المبادرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أول تجربة مرافقة عن بعد بنسبة 100٪ ستشكل الأساس لإطلاق متوسط المدى للمرافقة الرقمية المخصص من خلال تطبيق الهاتف المحمول الذي سيتم إطلاقه قريبًا في أدفنس كجزء من مشروع التحول الرقمي».

بخصوص أدفنس:
تشتغل أدفنس في حقل التنمية الاقتصادية بفلسفة تتمثّل في عرض خدمات لباعثي مشاريع (المؤسّسات الصغيرة جدّا والصغيرة والكبرى) التي عادة ما تكون مقصاة من المنظومة المالية التقليديّة في شكل قروض عاديّة ومتلائمة بغية دعم الأنشطة التجاريّة والتنمية الفلاحيّة وتربية الماشية وخدمات المطاعم والخدمات بصفة عامّة ويبلغ أقصى القروض الممنوحة 000 40 دينار تونسي لقروض باعثي المشاريع وهناك قروض أخرى كالقرض الفلاحي وقرض تحسين ظروف المعيشة وأيضا القرض الدراسي وقرض السكن.

وتنتمي Advans Tunisie برأس مال يُناهز 20 مليون دينار لمجموعة Groupe Advans وهي شبكة دوليّة للتمويل المحدود متواجدة في تسع دول (كمبوديا والكاميرون وغانا وجمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة وساحل العاج وباكستان ونيجيريا والماينمار وتونس). وتمّ إنشاؤها سنة 2013 (دخلت حيّز العمل في مارس من سنة 2015) بمبادرة من Advans SA وبدعم من مستثمرين وشركاء دوليين وتونسيين. تعمل Advans Tunisie بترخيص من وزارة المالية ّوتُشغّل 445 متعاونا كما تعُدّ 16 وكالة وتوفّر خدمات لأكثر من 000 18 حريف برصيد يبلغ 107 مليون دينار تونسي خلال سنة 2020. وعلى المستوى الدولي تشغّل Advans أكثر من 000 7 أجير وتوفّر خدمات لأكثر من 1 مليون حريف.

قد يعجبك ايضا