جامعة صفاقس تعلن لاول مرة عن انطلاق مشروع “صفة الطالب المبادر”

جامعة صفاقس

اعلنت اليوم جامعة صفاقس خلال ندوة صحفية افتراضية عن إطلاق لاول مرة وبصفة رسمية “صفة الطالب المبادر” , وذلك في إطار دعم ثقافة الإبتكار والتجديد وبعث المشاريع لدى الطلبة وذلك من أجل تحسين تشغيلية أصحاب الشهائد العليا.

وافتتحت الندوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الفة الصيود معربة عن سعادتها بتحقيق هذا المشروع ومثمنة كل الجهود المبذولة.

وافاد رئيس الجامعة عبد الواحد مكني ان هذا الإعلان هو تتويج لمسيرة كبيرة في مجال ريادة الأعمال كان منطلقه منذ سنة 2002-2003 ببعث المركز الجامعيّ للإدماج والإفراق، وكان حينذاك المركز الوحيد في هذا المجال في الجامعة التّونسيّة. تطوّر هذا المركز واسترسلت الجهود في إرساء دعائمه إلى حين الانخراط في المشروع الأوروبي “سلام” الذي انطلق سنة 2016. وعلى إثره، وقع بعث أوّل قطب للطالب المُبادر في الجامعة التّونسيّة سنة 2017 تحت إشراف الدكتور محمد بلحاج المختصّ في مرافقة باعثي المشاريع .

كما اشاد المكني بالعمل جبّار الذي قام بام فريق العمل الذي جاهد في التحسيس بأهمية المبادرة في حياة الطالب، وتكوين المكوّنين، ومرافقة الطلبة في ريادة الاعمال. حيث عمل الفريق جاهدا على ربط الصّلة بين الطلبة والمحيط الاقتصادي والصناعي، ونجح هذا الفريق في بناء علاقات ممتازة ومثمرة مع كلّ هياكل الدّعم والإحاطة.

و من جانب اخر اوضح الدكتور محمد بلحاج أنه ولأول مرة تستعمل جامعة صفاقس المنشور الخاص بصفة الطالب المبادر حيث يقع مرافقة الطالب لتحقيق فكرة مشروعه وتمكينه من بلورة فكرته مع توفير الإحاطة المادية وأيضا الإحاطة المعنوية من طرف كل الأساتذة والمهنيين والصناعيين، كذلك توفير الفضاء إلى أن يصبح المشروع قائم الذات. وقد وضعت الجامعة كل الامكانيات لانجاحه، حيث تمكنت الجامعة من ترسيخ مقر بكلية الطب ومقر بالمعهد العالي لادارة الاعمال وستعنى هذه المقرات بالطلبة المسجلين في هذا المشروع الريادي.

ومن جهة اخرى اشارت مديرة مركز الاعمال صفاقس إكرام مقني ان صفة الطالب المبادر سيمنح لمجموعة من الطلبة الذين تتوفر فيهم روح المبادرة ويعملون على بعث مشاريع تساهم في نجاحهم ونجاتهم من شبح البطالة في المستقبل، كما سيساهم  في تطوير الاقتصاد الجهوي والوطني واسترجاع مكانة ولاية صفاقس كقطب اقتصادي اول بالبلاد.

الطالب المبادر بجامعة صفاقس

الطالب المبادر هي صفة يتمتّع بها طلبة جامعة صفاقس بمختلف مستوياتهم من إجازة وماجستير ودكتورا. ويعود اسناد هذه الصفة الى الجامعة لا المؤسسات. وتسند لسنة جامعية واحدة قابلة للتجديد. ويوفّر موقع واب الجامعة وقطب الطالب المبادر تفاصيل التسجيل والقبول.

قد يعجبك ايضا