صفاقس : تجار وحرفيو المصوغ يتوجهون بعريضة إلى رئاسة الحكومة

ذهب

 

إكتملت اليوم السبت 3 أفريل 2021، حملة التوقيعات التي شهدت إقبالا كبيرا لعريضة إلى رئاسة الحكومة ووزارة السياحة والصناعات التقليدية ووزارة المالية ومجلس نواب الشعب من أجل إنقاذ المهنيين والحرفيين وصغار تجار المصوغ من الإنهيار الكامل حسب ما أفاد به الطاهر غربال رئيس غرفة تجار المصوغ.

وبين غربال أن هذه الخطوة تأتي بعد إجتماع عام لتجار وحرفيي المصوغ دعت إليه الغرفتان المعنيتان برئاسة الهادي بوعزيز رئيس الغرفتين الوطنية والجهوية لصناعيي المصوغ والطاهر غربال رئيس الغرفة الجهوية لتجار المصوغ.

وتركز التداول في هذا الاجتماع على المشروع الجديد لقانون المعادن النفيسة الذي يتوجه به القائمون عليه نحو تحرير توريد الذهب والمصوغ بدل اشراف البنك المركزي على ذلك.

وقد أجمع الحاضرون على أن هذا التوجه من شأنه إرباك المنظومة وضرب العملة الوطنية وسيحيل 1300 صاحب طابع عرف من الحرفيين على البطالة وهم من اهم الكفاءات الحاصلين على شهائدهم من وزارة السياحة والصناعات التقليدية.

كما نبه المجتمعون الى خطورة تنصيب امين سوق بدلا عن امين الحرفيين والتجار المنتخب من الحرفيين.

هذا وقد أبلغ الهادي بوعزيز الحاضرين بما يجري من تحركات في هذا السياق على مستوى الغرفة الوطنية.

واجمع الحاضرون على رفض هذا التوجه في التشريع ورحبوا بإصدار قانون جديد يكون اهل المهنة طرفا في صياغته، كما تم التوقيع على لائحة تتضمن هذه المواقف سيتم توجيهها لكل من رئاسة الحكومة ووزارة المالية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية.

واضاف غربال انه لا مجال اطلاقا لتحرير الذهب بصفة عشوائية لانه سبفتح باب التلاعب والفساد خاصة اذا تم الغاء طابع الدولة على الذهب وهو إجراء غير موجود حتى في الدول الراسمالية، لأن حماية مدخرات الدولة من الذهب والعملة واجب وطني.

قد يعجبك ايضا