معز الحاج رحومة: تونس اليوم تحت سلم الفقر المائي

 

الجفاف

انعقدت اليوم الجمعة بصفاقس الندوة إقليمية الثالثة حول مشروع مجلة المياه التي نظمتها لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة الخاصة بإقليم الوسط الشرقي .

وتندرج هذه الندوة في اطار الندوات الإقليمية التي انطلق تنظيمها في مجال المياه والبيئة والتنمية المستدامة، في مشروع مجلة المياه، للحفاظ على الثروة المائية، وضمان حق الأجيال فيها.

وأفاد رئيس لجنة الفلاحة والامن الغذائي والخدمات ذات الصلة معز الحاج رحومة أن الهدف من هذه الندوات هو التعمق في خصوصيات الجهات من حيث الثروة المائية ومعرفة حوكمة  كل جهة لهذه الموارد.

واضاف رحومة ان هذه الزيارة هي فرصة لضمان التفاعل مع كل المتداخلين والناشطين في مجال المياه ومجال البيئة ومجال التنمية المستدامة، لإيجاد حلول لمشكل إهدار المياه المستعملة وتبذيرها خاصة وان البلاد اصبحت تحت سلم الفقر المائي بمعدل 430 متر مكعب للمواطن الواحد وهو ما يستدعي مراعاة المتغيرات المناخية والتقاليد التونسية في استغلال المياه.

وأكد رحومة على أهمية الثروة المائية وارتباطها الوثيق بالأمن القومي حيث أثبتت الدراسات أن النزاعات القادمة ستكون حول حيازة المياه خصوصا مع حدة التغيرات المناخية. وهو ما سيستدعي الدولة في المرحلة القادمة اتخاذ احكام ردعية توقف نزيف اهدار المياه.

وشدد رحومة، على أهمية حوكمة الموارد المائية وحسن استغلالها وتوزيعها  لضمان توفير المياه للاجيال القادمة.

قد يعجبك ايضا