الاتحاد العام التونسي للشغل: صدور الزيادة في الأجر الأدنى المضمون في الرائد الرسمي

الاتحاد العام التونسي للشغل

 

نشر الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم 6 جانفي 2021 أنّه صدر بالرائد الرسمي بتاريخ أمس الثلاثاء 5 جانفي 2021 أمران حكوميان, يضبطان الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات الفلاحية وغير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل.

الأجر الأدني المضمون في القطاعات الفلاحية:

بالنسبة للأجراء الخالصين بالشهر:

نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع: 312.429 دينارا.
نظام عمل 40 ساعة في الأسبوع: 732.365 دينارا.

بالنسبة للأجراء الخالصين بالساعة:

نظام عمل 48 ساعة في الأسبوع : 064.2 دينارا.
نظام عمل 40 ساعة في الأسبوع : 110.2 دينارا.

يتضمن الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية للعمال المضبوط أعلاه المنحة الإضافية المؤقّتة في القطاعات غير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل المحدثة بمقتضى الأمر عدد 437 لسنة 1981 المؤرخ في 7 أفريل 1981 والمرفّع فيها بمقتضى الأمر عدد 501 لسنة 1982 المؤرخ في 16 مارس 1982.

ويتمتّع العملـة الخالصون بالوفـقة أو القطعة أو المردود والذين يتقاضون مقابل المردود العادي أجرا يساوي الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن بزيادة في الأجر بمقدار يمكّنهم من الحصول، مقابل المردود العادي، على الأجر الأدنى المضمون لمختلف المهن كما وقع تحديده بالفصل الأول من هذا الأمر الحكومي.

ونص الفصل الثالث من الأمر الحكومي أنه لا يمكن بأية حال أن يتقاضى العمال الشبان البالغون من العمر أقل من 18 سنة أجرا دون 85 % مما يتقاضاه العامل الكهل.

ولا يمكن أن ينتفع بالزيادة في الأجر الناتجة عن تطبيق هذا الأمر الحكومي العملة الذين يساوي أو يفوق مقدار أجرهم الجملي ما بين أجر أساسي ومنح وغرامات مدفوعة عادة مقدار الأجر الجملي الذي يستحقه العامل الخالص بالأجر الأدنى

الأجر الأدنى المضمون للعمال:

بالنسبة للأجر الأدنى الفلاحي المضمون للعمال من الجنسين البالغين من العمر 18 سنة على الأقل بـ 16.512 دينارا عن كل يوم عمل فعلي.

وتسند للعملة الفلاحيين من ذوي الاختصاص والكفاءة منحة تسمى “منحة تقنية” ضبط مقدارها بصفة موحدة مهما كانت أقدمية العامل كالآتي:

ـ بالنسبة للعمال المختصين : 880 مليما في اليوم.

ـ بالنسبة للعمال ذوي الكفاءة : 1.656 د في اليوم.

وتضاف هذه المنحة إلى مقدار الأجر الأدنى الفلاحي المضمون وذلك عن كل يوم عمل يباشر فيه العامل الفلاحي عملا يستوجب الاختصاص أو الكفاءة.

قد يعجبك ايضا