فيصل بن صالح: المرأة تُصاب بفيروس كورونا مرة ونصف أكثر من الرجل

 

فيروس كورونا - الحجر الصحي - مريض

 

بين المدير العام للصحة الدكتور فيصل بن صالح أن نسبة الإصابات لدى المرأة بفيروس كورونا هي قرابة مرة ونصف أكثر من الرجل، لكن هناك قلة للحالات الحادة لكوفيد 19 وانخفاض معدل الوفيات لدى النساء مقارنة بالرجال وهذا مرتبط بتأثير وقائي للهرمونات الجنسية الأنثوية، هذا وأضاف أن النساء الحوامل أقل عرضة للوفاة من النساء الأخريات بنسبة تتراوح بين 10 و15%.

كما أشار فيصل بن صالح اليوم 8 مارس 2021 خلال يوم دراسي برلماني حول تداعيات الجائحة الوبائية على النساء والأطفال وكبار السن” أن المرأة لها نشاط مزدوج ولذلك فهي تتعرض بإفراط للفيروس، وأوضح أن فيروس كورونا تسبب في زيادة معدل الولادات المنزلية وخطر الإجهاض أثناء الجائحة إضافة إلى صعوبات في الحصول على الرعاية بما في ذلك الصحة الجنسية والإنجابية وتزايد تعرض النساء للعنف.

آثار جائحة كورونا على مختلف الفئات العمرية والاجتماعية

بين الدكتور بن صالح أن لجائحة كورونا إنعكاسات تسببت في الهشاشة الإجتماعية والإقتصادية وآثار سلبية على حياة المرأة نتيجة إزدياد العبئ عليها.

كما أفاد أن أقل معدل أعمار للمصابين بالكوفيد في تونس هو 33 يوم وأكثر معدل أعمار هو 111 سنة.
وأضاف أن نسبة الوفيات لدى المسنين تقدر بخمس مرات معدل الوفيات لأنهم يمثلون النسبة الأكبر من المصابين بأمراض مزمنة إلى جانب شيخوخة الجهاز المناعي، كما شهدنا تعدد العاهات بسبب رفض العناية بعديد المسنين أثناء جائحة الكوفيد.

هذا وأشار الدكتور فيصل بن صالح خلال اليوم الدراسي أن مكافحة وباء كورونا تسبب في تعدد الممنوعات الإجتماعية والثقافية مما أدى إلى تغير نمط الحياة وبالتالي ضغط نفسي مفرط واكتئاب وقلق وسمنة وإضطراب النوم وغيره.

قد يعجبك ايضا