تفكيك شبكة مختصّة في التحيّل والتدليس اغلب عناصرها من ولاية صفاقس

صفاقس : القبض على عصابة من المراهقين تمتهن السرقة ( صور )

 

تمكنت الادارة الفرعية للقضايا الاجرامية بإدارة الشرطة العدليّة بعد إجراء جملة من التحرّيات المعمّقة من الكشف عن شبكة ضالعة في التحيّل والتدليس أغلب عناصرها قاطنين بولاية صفاقس، ومختصّة في بعث شركات وهميّة واستغلال صكوك بنكيّة خالية من الرّصيد لاقتناء معدّات ومنتوجات فلاحيّة وخرسانات بناء. وفقا للموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

حيث قامت الشبكة باستهداف العديد من المتضرّرين من جهات مختلفة من ولايات الجمهوريّة (جربة، القصرين، قفصة، القيروان، صفاقس، المهديّة وبن عروس).

 ويترصّد عناصر الشبكة ضحاياها من بين الذين يقومون بتنزيل إعلانات بيع على مواقع التواصل الإجتماعي ثمّ يقومون بالاتصال بهم خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث يتعذر إمضاء العقود وإقناع المتضرّرين بإرجاء ذلك إلى بداية الأسبوع بعد إستلامهم الآلات المعروضة للبيع مقابل صكّ بنكي خالٍ من الرّصيد حيث يتعذر على البائع التثبت من الرّصيد البنكي، ثمّ يتولون التفريط فيها بالبيع بواسطة عقود غير قانونيّة إلى فلاحين أو أشخاص مستغلين في ذلك أرقام هاتفيّة لا تخصّهم إضافة إلى تغيير أرقام هواتفهم إثر كلّ عمليّة.

وبتعميق التحرّيات، أمكن التعريف بهويات متزعمي الشبكة 4 أشخاص أحدهم محلّ منشور تفتيش والثاني محلّ 7 مناشير تفتيش الذين يقومون بالاتصال بالضحايا وإتمام عمليّات الشراء وتوفير صكوك بنكيّة تابعة لشركات وهميّة، والذين أمكن إلقاء القبض عليهم، كما تمّ إلقاء القبض على كلّ من له علاقة بنشاط الشبكة المذكورة (16 شخصا) أغلبهم من ذوي السّوابق العدليّة وصادرة في شأنهم أكثر من 100 منشور تفتيش من أجل “التحيّل وإصدار صكوك بدون رصيد”.

وبتفتيش محلات سكنى المظنون فيهم بعد التنسيق مع النيابة العموميّة تمّ العثور على عقود بيع وشراء بها أختام ومعرّف بإمضائها جاهزة للإستغلال ومجموعة من الوثائق والأختام المختلفة، تمّ حجزها جميعا لإجراء الإختبارات الفنية اللازمة عليها، كما تمّ حجز 4 جرارات فلاحيّة وسيّارتين إحداها مفتش عنها و2 خرسانة بناء و2 آلات جارفة (تراكس).

وبمراجعة النيابة العموميّة، أذنت بالإحتفاظ بهم جميعا على ذمّة الأبحاث المتواصلة.

(صورة تعبيرية)

قد يعجبك ايضا