حركة مشروع تونس بصفاقس تؤكد على حق الجهة في تركيز محطة عصرية لتثمين و معالجة النفايات و رسكلتها

حركة مشروع تونس

ذكرت حركة مشروع تونس بصفاقس في بيان أصدرته اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021, عن استغرابها من قيام وكالة التصرف في النفايات بالأمر بغلق مصب القنة بعقارب و الحال أن الاتفاق المبرم يؤجل العملية لموفى ديسمبر 2021 دون أن تضع خطة بديلة.

وجددت الحركة مطالبتها و تأكيدها على حق صفاقس في تركيز محطة عصرية لتثمين و معالجة النفايات و رسكلتها و تفعيل نهج الاقتصاد الدائري، إلى جانب تفعيل مشروع محطة تحلية المياه و الذي لا يعلم أسباب تعطيله، في ظل أزمة انقطاع المياه المتكررة التي تعاني منها الجهة.

وفي ما يلي نسخة من البيان :

تستمر الأزمة البيئية بصفاقس لتبلغ يومها الخامس و العشرين على التوالي دون أي مؤشر أو بوادر حل في ضل صمت و عدم جدية المركزية متمثلة في وزارة البيئة و الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، في التعاطي مع ملف البيئة بجهة صفاقس.
وحيث تذكر حركة مشروع تونس بصفاقس أنها وجهت نداء لرئيس الجمهورية ببيانها المؤرخ في 30/09/2021 باعتباره حاليا أعلى سلطة في البلاد للتدخل العاجل لوضع حد للكارثة البيئية و تعيين وال عن الجهة يشهد له بالكفاءة و له من الخبرة ما يخول له تحمل المسؤولية و حلحلة الأمور.
تؤكد الحركة على تحميل مسؤولية الأزمة البيئية الحالية للبلديات أيضا و ذلك بسبب تقاعسها منذ أربع سنوات عن إيجاد حلول لمشكل بيئي منتظر و تم طرحه و أثبتوا بذلك عجزهم عن إيجاد حلول لمواطني الجهة مما أفقدهم المشروعية.
تدعو حركة مشروع تونس السلط المعنية لتفعيل الإتفاقيات المبرمة في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020 و احترام بنودها. و تستغرب الحركة قيام وكالة التصرف في النفايات بالأمر بإغلاق مصب القنة بعقارب، و الحال أن الاتفاق المبرم يؤجل العملية لموفى ديسمبر 2021 دون أن تضع خطة بديلة.
و تجدد حركة مشروع تونس مطالبتها و تأكيدها على حق صفاقس في تركيز محطة عصرية لتثمين و معالجة النفايات و رسكلتها و تفعيل نهج الاقتصاد الدائري.
كما تدعو مجددا في ظل أزمة انقطاع المياه المتكررة التي تعاني منها الجهة، على تفعيل مشروع محطة تحلية المياه و الذي لا يعلم أسباب تعطيله.
أخيرا، تدعو حركة مشروع تونس بصفاقس المنظمات الوطنية الجهوية، مكونات المجتمع المدني و الأحزاب السياسية الوطنية لوضع خطة للتحرك السلمي و الضغط على المركزية لتحقيق المطالب المشروعة للجهة و أهمها الحقوق الأساسية من عيش ببيئة سليمة و الحق في الماء.

قد يعجبك ايضا