محمد الفريخة: تأجيل اطلاق القمر الصناعي التونسي تحدي واحد بسبب سوء الاحوال الجوية في كازاخستان

محمد الفريخة

تقرر تأجيل اطلاق القمر الصناعي تونسي تحدي واحد الى وقت لاحق سيعلن عنه في الابان لاسباب مناخية في كزاخستان حسب ما اعلن عنه الرئيس المدير العام لمجمع تلنات، محمد فريخة اليوم السبت 20 مارس 2021, وقال فريخة، في تصريح اعلامي، ان تأجيل اطلاق القمر الصناعي التونسي يعود الى تاجيل رحلة المركبة سوايوز 2، التي تقل العديد من الأقمار الصناعية الأخرى منها اليابانية، قبيل نصف ساعة من اقلاعها، بسبب وجود رياح قوية.

وأكد قائلا فريخة ” تم تأجيل إطلاق المركبة سوايوز 2، التي كان من المفترض اطلاقها في حدود الساعة 7 و7 دقائق من صباح اليوم، إلى وقت لاحق، قد يكون مبدئيا يوم غد الأحد 21 مارس 2021، مشيرا الى ان ” تلنات” في انتظار تأكيد موعد الاطلاق الجديد من وكالة الفضاء الروسية” وسيتم الإعلان عنه بالتحديد في وقت لاحق.

وأضاف “اتصلت بنا وكالة الفضاء الروسية ” روس كوسموس” لتعلمنا بتأجيل إطلاق المركبة ” سوايوز 2 ” التي كانت ستقل القمر الصناعي التونسي إلى جانب عديد الأقمار الصناعية الأخرى من دول عدة على غرار اليابان وكوريا وايطاليا واسبانيا وكندا، بسبب هبوب رياح قوية في بيكانور في كازاخستان حيث القاعدة التي سيتم منها إطلاق المركبة”.

وشدد على أن المركبة على أتم الاستعداد للانطلاق غير أن الخبراء في بايكور رأوا تأجيل الارسال لضمان كل ظروف النجاح للأقمار الصناعية على متنها ووضعها في مدارها.

ويتميز ” تحدي واحد” المختص في انترنات الأشياء Internet Of Things، حسب تصريح سابق أدلى به لـ (وات) رئيس مدير عام مجمع تلنات محمد فريخة الذي، أكد خلاله أنه قد تم الاعتماد في تصنيع هذا القمر الصناعي، لأول مرة في العالم، على تطوير بروتوكول ” لورا LoRa” لاستخدامه في الاتصالات عبر الفضاء بعد أن كان استخدامه مقتصرا على الاتصالات اللاسلكية الأرضية في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، ويتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة.

وسيمكن القمر الصناعي من التواصل وتبادل المعطيات بين التجهيزات والمعدات، في عديد المجالات منها الرقابة والنقل والفلاحة واللوجستيك وذلك من خلال استقباله المعطيات وارسالها للمزودين عبر مختلف الدول بالكرة الأرضية.

ويعول على هذا القمر الصناعي، حسب فريخة، أن يكون فاتحة لارسال الشركة كوكبة أخرى من الأقمار الصناعية المماثلة ،لافتا إلى تسجيل تقدم على مستوى المشاورات مع لتطوير الشراكة بين المجمع وكالة الفضاء الروسية حتى تصبح تونس قطبا في مجال مساعدة الدول الافريقية على تصنيع أقمارها الصناعية وتصدير تجربتها في المجال لتكون همزة وصل بين عالم الفضاء والدول الافريقية.

وقد تأسست شركة تلنات للتكنولوجيا والهندسة والبرمجيات سنة 1994 ببادرة من سبعة مهندسين تونسيين لتصبح في غضون نحو 25 سنة من أكبر الشركات الهندسة والتكنولوجيا في افريقيا ب 1000 مهندس تونسي، وقد طورت أنظمة الكترونية لعدة شركات عالمية في مجالات الهواتف والسيارات والطائرات .

وات

قد يعجبك ايضا