الجزيري: ‘إحياء طريق العبور نحو إفريقيا مرورا بالجزائر سيفتح أبوابا كبيرة لتصدير السلع التونسية’

أنيس الجزيري

 

أكدّ رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري، أن المجلس يعمل منذ مدة على إحياء طريق العبور نحو إفريقيا جنوب الصحراء، عن طريق ليبيا أو الجزائر.

وبيّن أنّ تصدير السلع التونسية نحو هذه الأسواق عن طريق البحر يتطلب مدّة تتراوح بين 40 إلى 50 يوما، في المقابل، وفي صورة تصدير السلع التونسية إلى أسواق على غرار مالي أو النيجر عن طريق البرّ، فإن المدة لن تتجاوز الأسبوع، مشيرا إلى أنّ السلطات الجزائرية تمنع عملية “ترنزيت” السلع عبر أراضيها.

وفي هذا الإطار اقترح المجلس على السلطات التونسية إدارج هذه النقطة خلال الزِيارة الأخيرة التي أداها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى تونس، ويبدو أنّ هنالك تفاعلا إيجابيا من السلطات الجزائرية حول هذا المشروع، في انتظار تفعيله على أرض الواقع، وهو ما يتطلب متابعة من وزارة التجارة التونسية ونظيرتها الجزائرية، لتحديد طريقة عبور السلع التونسية نحو النجير عبر الجزائر، حسب تعبيره.

وشدّد الجزيري على أهمية تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي، لأنه سيفتح أبوابا كبيرة لتصدير السلع التونسية نحو الأسواق الإفريقية، على غرار النجير ونيجريا والتشاد وغيرها التي تضم حوالي 500 مليون مستهلك، حسب تقديره.

قد يعجبك ايضا