بروفسور تونسي يكتشف أنّ الجِمال مصدر لمضادات لفيروس كورونا

جمل

كشف البروفسور التونسي لطفي شوشان أستاذ الطب الوراثي وعلم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في جامعة وايل كورنيل للطبّ بقطر، أنّ بحثاً قام به باحثون في الجامعة، أظهر أنّ الجِمال مصدر لمضادات لفيروس كوفيد-19.

وأوضح البروفسور التونسي، في حوار مع صحيفة العرب القطرية، أنّ فكرة البحث قامت على رصد الجوائح والفيروسات من نفس الفصيلة، حيث تمّت ملاحظة أنّ الجِمال تنقل الفيروس من الخفافيش للإنسان ولم تُصَبْ بالمرض، وتبيّن أنّ 99 % من قطيع الجِمال في الخليج لديها مضادات للفيروس الذي ظهر سنة 2012، وهذا يرجع إلى قوة الجهاز المناعي لديها.

وأشار الدكتور شوشان إلى أنّ البحث الذي أجري على 220 جَملاً أظهر أنّها تمتلك مضادات الفيروس، ما أكّد بما لا يدع مجالاً للشكّ أنّ المضادات لدى الجِمال تمنع كوفيد-19 من الإضرار بالخلايا، لينتقل البحث للمرحلة التالية، وهي اختراع دواء للفيروس.

وبيّن أنّ البحث قائم على استخلاص مضاديْن للفيروسات من الجِمال، الأوّل يخص فيروس كوفيد-19، والثاني لأيّ جائحة مُماثلة مستقبلاً، منوهاً بتحقيق تقدم كبير في عدة أشهر، ويسعى الفريق البحثي تجربته على الحيوانات قبل التجارب السريرية، مضيفا أنّ البحث يمثّل فرصة جيّدة لقطر لتدخل في سباق إنتاج دواء لفيروس كورونا، والاكتشاف الذي قام به فريقه محمي ببراءة اختراع تدفعهم للاستثمار والمضي قدماً في هذا المجال، حسب تعبيره.

صحيفة العرب القطرية

قد يعجبك ايضا