ماذا تعرف عن موديز .. ما هو دورها وماذا تعني التصنيفات والتقارير التي تصدرها ؟

موديز- تونس

كما هو معلوم خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، أمس الترقيم السيادي لتونس إلى “ب” سلبي 3 مع آفاق سلبية. وهو ما من شأنه زيادة الوضع سوءًا، ويزيد من زعزعة ثقة الدائنين في قدرة تونس على تسديد ديونها بالإضافة إلى إرباك المستثمرين الأجانب، في ظل آفاق سلبية للاقتصاد التونسي، وسيكون لهذا التراجع أيضًا نتائج سلبية على حظوظ تونس في الاقتراض من الأسواق الدولية وأيضًا على قدرتها على خلاص وارداتها والمحافظة على قيمة الدينار في مواجهة العملات الأجنبية.

فما هو تقييم موديز ( تعريف عام )؟

ويتمثل عمل موديز في تقييم الجدارة الائتمانية للأطراف التي تسعى لنيل التمويل من أسواق الأوراق المالية عن طريق إصدار السندات، ويقصد بالجدارة الائتمانية مدى قدرة الجهات الراغبة في الاقتراض على الوفاء بالتزاماتها وسداد ديونها لمستحقيها في الآجال المتعاقد عليها.

موديز … تاريخياً

منذ الأزمة المالية العالمية، ارتفعت وتيرة إعلان تلك المؤسسات عن التصنيفات الائتمانية للحكومات والشركات الكبرى، وتحولت أخبار التصنيفات الائتمانية من جانب كبار المؤسسات العاملة في الحقل، وأبرزها وكالة موديز للتصنيف الائتماني إلى خبر عاجل في وسائل إعلام البلدان التي تغطي أنشطتها الاقتصادية.

ومنذ الأزمة المالية العالمية، ارتفعت وتيرة إعلان تلك المؤسسات عن التصنيفات الائتمانية للحكومات والشركات الكبرى حول العالم، لتقديم صورة مختصرة عن أدائها وملاءتها المالية وقدرتها على الاقتراض والسداد دون صعوبات.

بل أصبح إعلان دول أو شركات كبرى عن الاقتراض أو التوجه لأدوات الدين، يرافقه تصنيف من وكالات الأنباء العالمية، لتقديم صورة ائتمانية أوضح للمستثمرين المحتملين في أسواق الدين.

مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، تعتبر شركة قابضة تعمل في عدة حقول كالتصنيف والاستشارات والأبحاث، وأسسها جون مودي في عام 1909، وتسيطر على ما يربو على 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم.

وتملك موديز شركة Moody’s Investors Service، وهي شركة رائدة في تقديم التصنيفات الائتمانية والأبحاث وتحليل المخاطر للشركات الراغبة بالحصول على خدماتها، خاصة تلك الكبرى الراغبة إما بالتوسع أو الاندماج.

ولدى الشركة من الزبائن، ما يزيد على 135 دولة ذات سيادة حول العالم، إلى جانب 5 آلاف مصدّر مالي خاص، وقرابة 4 آلاف شركة مالية، كما أسهمت في إصدار 18 ألف تمويل، ونحو 11 ألف عملية تمويل منظمة.

كما تملك المؤسسة Moody’s Analytics، مهمتها توفير معلومات مالية وأدوات تحليلية لمساعدة رجال الأعمال على اتخاذ قرارات قيادية أفضل وأسرع؛ وتساعد على تقييم المخاطر، والتطبيق المبتكر للتكنولوجيا، والتنقل في السوق العالمية بأمان.

Global Long-Term Rating Scale مقياس التصنيف العالمي على المدى الطويل : 9 تصنيفات

  • تعتبر الألتزامات التي تم تصنيفها Aaa من أعلى مستويات الجودة ، وتخضع لأدنى مستوى من مخاطر الائتمان.
  • تعتبر الألتزامات التي تم تصنيفها Aa ذات جودة عالية وتخضع لمخاطر ائتمانية منخفضة للغاية.
  • تعتبر الالتزامات المصنفة A من الدرجة المتوسطة العليا وتخضع لمخاطر ائتمانية منخفضة.
  • تعتبر الألتزامات المصنفة Baa متوسطة الدرجة وتخضع لمخاطر ائتمانية معتدلة وقد تمتلك خصائص متضاربة معينة.
  • تعتبر الألتزامات التي صنفت Bb بأنها مضاربة وتخضع لمخاطر ائتمانية كبيرة.
  • تعتبر الالتزامات المصنفة B مضاربة وتخضع لمخاطر ائتمانية عالية.
  • يتم تقييم التزامات Caa التي تم تصنيفها Caa بأنها مضاربة لضعف وضعيتها وتخضع لمخاطر ائتمانية عالية جدًا.
  • تعتبر التزامات Ca التي تم تصنيفها Ca مضاربة للغاية ومن المحتمل أن تكون متخلفة ، أو قريبة جدًا من التقصير ، مع بعض احتمال استرداد أصل الدين والفوائد.
  • تعتبر الالتزامات المصنفة (C) هي الأقل تصنيفًا وتكون عادة في حالة التخلف عن السداد ، مع احتمال ضئيل لاسترداد رأس المال أو الفائدة.

Global Short-Term Rating Scale مقياس التقييم العالمي قصير المدى : 4 تصنيفات

  • P-1 لدى المصدرين أو المؤسسات الداعمة المصنفة من Prime-1 قدرة فائقة على سداد التزامات الديون قصيرة الأجل.
  • P-2 لدى المصدرين (أو المؤسسات الداعمة) المصنفة من Prime-2 قدرة قوية على سداد التزامات الديون قصيرة الأجل.
  • P-3 فالمصدرين من الرتبة P-3 (أو المؤسسات الداعمة) المصنفين من الدرجة الثالثة (Prime-3) لديهم قدرة مقبولة على سداد الالتزامات قصيرة الأجل.
  • تصنيف NP المصدرين (أو المؤسسات الداعمة) تصنيف Not Prime لا يقع ضمن أي من فئات تقييم.

 

وكلات

قد يعجبك ايضا