بيان تنسيقية البيئة بخصوص مشروع المدينة الرياضية بصفاقس

مدينة رياضية

 

نشرت تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس، يوم السبت 27 فيفري 2021، بيانا بخصوص مشروع المدينة الرياضية بالجهة.

وفي ما يلي نص البيان:

“على إثر ما جاء في مداخلة وزيرة الرياضة بالنيابة في مجلس نواب الشعب من أن دراسة مشروع المدينة الرياضية تمت بفضل هبة صينية وان كلفة المشروع العالية (5000مليون دينار) تمثل عا ئقا لإنجاز هذا المشروع كان لوفد عن تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس ضم السادة “محمد علولو” و “شفيق العيادي” و “حاسم كمون” لقاء معها يوم الخميس 25 فيفري استعرضنا فيه تاريخا طويلا من المماطلات والوعود .وقد تأكد لنا في هذا اللقاء:

  • غياب أي دراسة جدّية لهذا المشروع إذ أن الدراسة والتصور المبدئي الذي أشارت له الوزيرة ليس الا مبادرة من شركة مقاولات صينية حاولت فيه توسيع الاستثمار لضمان مردودية تجارية عبر بعث فنادق ومراكز تجارية بقيمة جملية بلغت 1350 مليون دينار تقريبا.
  • أن الشركة الصينية قدمت تمويلًا لهذا المشروع على مدى عشرين سنة لفائدة الدولة ممثلة في وزارة الرياضة بحساب 250 مليون دينار سنويا !!!

وعليه تعتبر تنسيقيّة البيئة والتنمية ان تعاطي الحكومة مع هذا المشروع غير جدّي وتطالبها ب:

1- أحقية صفاقس المبدئية باستثمارات تليق بحجمها كثاني مدينة بالجمهورية وأحقية فريق النادي الصفاقسي بملعب يليق بحجمه كأحد أهم الاندية الرياضية بالبلاد التونسية.

2- الشروع الفوري في طلب عروض تشرف عليه وزارة الرياضة لدراسة المشروع بكامل مكوناته : ‎ملعب كرة قدم 3 ملاعب فرعية للتمارين قاعة متعددة الاختصاصات ملعب العاب قوى ملعب رڨبي مسبح اولمبي مغطى مسبح شبه اولمبي خارجي قاعة للرياضات الفردية فضاءات رياضية فضاءات ترفيهية مركز ايواء للرياضيين اكاديمية رياضية‎.

3- تخصيص جدول زمني لانطلاق أشغال هذا المشروع في اقرب وقت ممكن ودون تاخير واعتماد الميزانية التي رصدت لهذا المشروع في المخطط الخماسي 2016/2020 والقطع مع التعلل بعدم قدرة الدولة على تمويل هذا المشروع او الترويج لتمويله بطريقة الشراكة بين القطاع العام والخاص.

4- إنجاز توسعة الملعب البلدي الطيب المهيري بأسرع وقت ممكن وعدم التعلل بالخلاف في الجهة حول طاقة الاستيعاب المرجوة والاحتكام الى آراء الفنيين.

في الأخير واذ تؤكد تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس تشبثها بهذه المطالب فانها تدعو السلط المحلية والبلديات وكل الجمعيات الرياضية والرياضيين الى مزيد الضغط للشروع في الانجاز الفعلي للمنشآت الرياضية المعطلة والتصدي لمحاولات الادارات و السلط المركزية لقبر كل المشاريع التنموية بالجهة”.

قد يعجبك ايضا