قيس سعيد يتعرض لمحاولة تسميم بمادة مشبوهة

رئيس الجمهورية-قيس-سعيد-اليمين-الدستورية

أكد مصدر برئاسة الجمهورية وصول ظرف الى القصر الرئاسي بقرطاج، مبينا أن الظرف كان خاليا من أية وثيقة، ويحتوي في المقابل على مادة مشبوهة.

وأضاف المصدر في تصريح ل (وات) عشية اليوم الاربعاء، أن رئيس الجمهورية لم يتلق هذا الظرف، بل قام بفتحه أحد الأعوان بالقصر الرئاسي، وهو في حالة صحية جيدة.

كما أفاد بأنه تم عرض المادة المشبوهة الموجودة بالظرف على التحليل للكشف عن نوعيتها، كما تم فتح بحث حول مصدر هذا الظرف.

هذا وتحدثت بعض وسائل الإعلام أن الطرد كان يحمل مادة مادة الريسين القاتلة .

فما هي مادة مادة الريسين ؟

الريسين هو سم قاتل يأتي من حبوب الخروع، وجرعة بحجم حبة رمل واحدة تكفي للقتل.

يعمل السم عن طريق تعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين، وهو في النهاية مسبب قاتل. لا يوجد ترياق للسم، على الرغم من أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا كانت الجرعة صغيرة.

والريسين عبارة عن مادة سامة تكون موجودة بشكل طبيعي في حبوب الخروع وعند تناول أو مضغ حبوب الخروع وابتلاعها يمكن أن يؤدي ذلك إلى التسمم بهذه المادة، ويمكن أيضًا تصنيع الريسين على شكل مسحوق أو حبيبات والتي يمكن إذابتها في الماء أو في مادة حمضية ضعيفة.

أعراض التسمم بمادة الريسين

هنالك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص عند تعرضه لمادة الريسين، ويعتمد ذلك بشكل كبير على الطريقة التي دخلت بها مادة الريسين إلى جسم الشخص كالاستنشاق او البلع أو اللمس، وهذه الأعراض المختلفة هي كالآتي:

إذا دخلت مادة الريسين إلى الجسم عن طريق الاستنشاق فتكون الأعراض عبارة عن صعوبة التنفس، الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، السعال والشعور بالغثيان، ويمكن أن يحدث تعرق شديد وتراكم للسوائل داخل الرئتين وحصول الوذمة الرئوية مما يسبب فشلاً في التنفس وظهور الإرهاق وفشل الجهاز التنفسي والموت.

إذا تم ابتلاع هذه المادة يمكن أن يصاب الشخص بالإسهال والتقيؤ والذي قد يصاحبه الدم، وقد يصيب الشخص جفاف شديد والذي يتبعه هبوط حاد في الضغط، ظهور دم في البول، وقد تسبب مادة الريسين بعض الهلوسات، بعد عدة أيام يتوقف كبد الشخص المصاب والكليتين عن العمل، وفي نهاية المطاف تحدث الوفاة.

إذا تعرض الشخص للحقن بهذه المادة قد يسبب ذلك فشلاً كاملاً في حركة عضلات الجسم، والعقد اللمفاوية القريبة من مكان الحقن، وبعد ذلك يتوقف الكبد والكلى والطحال عن العمل ويمكن أن يسبب ذلك نزيفاً شديداً من الأمعاء والمعدة والذي يؤدي إلى الوفاة بشكل سريع بسبب فشل عمل الكثير من أعضاء الجسم المهمة.

إذا تعرض وجه الشخص أو المريض لهذه المادة فإن ذلك سيسب على الفور الشعور بالحرقة والهيجان في العينين والفم والأنف، ويمكن أن تسبب هذه المادة أيضًا الاحمرار والتحسس الشديد للجلد في منطقة الوجه والرقبة والمجاري التنفسية.

علاج التسمم بمادة الريسين

لا يوجد هنالك حتى الآن ترياق أو علاج فعال لمادة الريسين ولذلك ينصح في المقام الأول بمحاولة عدم التعرض لهذه المادة، وإذا تم التعرض لمادة الريسين يجب إخراجها من الجسم بأي طريقة، وطرق علاج التسمم بمادة الريسين هي كالآتي:

أول خطوة في علاج التسمم بمادة الريسين هي تخفيف الأعراض التي تصيب المريض في حال التعرض لهذه المادة ويتم ذلك عن طريق تحديد مسار دخول المادة إذا كان عن طريق البلع أو الاستنشاق أو عن طريق اللمس أو من خلال العين، فيقوم الأطباء بمساعدة المريض على التنفس عن طريق تركيب جهاز تنفس، ويتم إعطاء المريض كميات مناسبة من السوائل الوريدية.

ومن طرق علاج التسمم بهذه المادة، إعطاء المريض العديد من الأدوية التي تساعد على علاج بعض الأعراض التي تظهر مثل الإصابة بالتشنج أو النوبات وعلاج انخفاض ضغط الدم، ويتم أيضًا غسل معدة المريض باستخدام الفحم المنشط إذا قام المريض ببلع هذه المادة، ويتم غسل العينين بالماء بشكل جيد إذا تعرضتا لهذه المادة السامة.

قد يعجبك ايضا