اليوم: عمال القطاع الخاص بصفاقس في اضراب

اضراب-صفاقس

ينتظم اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021, تجمع عمالي أمام مقرّ الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس قبل الخروج في مسيرة للاحتجاج على عدم تمكين العمال من حقهم في الزيادة في الاجور بالقطاع الخاص.

ووفق الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، فأن الدعوة الى الاضراب الجهوي في القطاع الخاص المزمع تنفيذه اليوم 28 اكتوبر الجاري، يأتي على خلفية ما جاء في المفاوضات الاجتماعية الجهوية والاتفاقية الاطارية المبرمة منذ سنة 2020 حول الزيادة في الأجور والزيادة في قيمة الدرجة في القطاع الخاص والتي تعطّلت بسبب جائحة كورونا وعدم التزام منظمة الاعراف في الجهة استئناف المفاوضات بشانها.

يذكر أن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، استغرب أمس الاربعاء، في بلاغ له، الإعلان عن شن إضراب يشمل أكثر من 170 مؤسسة إنتاج بولاية صفاقس، معتبرا « ان هذه التصرفات لا تراعي الظرف العام الذي تعيشه البلاد »

وتابعت منظمة الاعراف متسائلة « هل من المعقول زرع بذرة الإضرابات وإيقاف العمل والاستفراد ببعض المؤسسات والضغط عليها وابتزازها وتهديد السلم الاجتماعية ونحن لم نتجاوز بعد الآثار السلبية لجائحة كورونا التي ستلازمنا بالتأكيد لفترة أطول من تعايشنا مع الفيروس نفسه؟، وفق نص البيان ».

وذكرت في هذا الصدد، بالكم الهائل من ملفات الصعوبات الاقتصادية ومطالب البطالة الفنية والتسريح لأسباب اقتصادية المودعة طيلة سنتين ولايزال عددها في تزايد إلى اليوم.

ولفتت الى « ان الوضع الحالي لا يمكن أن يكون زمنا مناسبا للحديث عن زيادات في الأجور والامتيازات بما يثقل المؤسسات دون أن يعود بالنفع على العمال وبما يلهب الأسعار ويزيد من التضخم »، مستشهدا بحصاد عشر سنوات من المطلبية المجحفة وغير المسؤولة التي انتهت الى تراجع تنافسية المؤسسات وتفاقم المديونية الخارجية وانخرام التوازنات المالية العمومية وتقهقر خطير لترتيبنا الائتماني منذ سنة 2011، وفق نص البيان.

 

الصورة من الأرشيف.

قد يعجبك ايضا